سام برس
أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، ان التعاون العسكري بين روسيا وسوريا شرعي تماماً، ولا تقيده اي اتفاقات وقعتها روسيا، او اي قرارات دولية .
واكد ريابكوف في تصريح نقلته وكالة /انترفاكس/ الروسية للانباء اليوم الخميس "ان فرض الولايات المتحدة عقوبات احادية الجانب، امر غير مقبول تماماً، ويعتبر مخالف للقانون الدولي " .
وذكرت صحيفة /واشنطن بوست/ ان لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الامريكي صدقت على مشروع قانون حول توريد السلاح الى المعارضة السورية، يقضي ايضاً بفرض عقوبات على الدول التي تورد السلاح والنفط الى الحكومة السورية .
وبشأن ذلك ذكر المسئول الروسي " في كافة جوانب هذه القضية، يختلف موقفنا جذرياً عما يحاول فرضه مقدمو مشروع القانون هذا " .

واوضح ان العقوبات كأداة للعلاقات الدولية، يمكن فرضها، إما في حال وجود قرار لمجلس الامن الدولي تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، او بمثابة اجراء جوابي يتخذ رداً على اعمال عدائية من قبل دولة اخرى .
ولفت نائب وزير الخارجية الروسي قائلاً " نحن لا نعتقد بان هناك اساساً قانونياً لتطبيق عقوبات احادية الجانب على الخارج وعلى نطاق واسع .. وهذه الاجراءات، غير شرعية " .
كما شدد على ان " تعاوننا العسكري التقني مع الحكومة السورية، يتسم بطابع شرعي تماماً، ولا تقيده اي قرارات دولية او مقتضيات الاتفاقات التي وقعتها روسيا في اي وقت مضى " .

حول الموقع

سام برس