سام برس
بدات دولة الامارات العربية المتحدة الثلاثاء عملية بناء ثاني مفاعل نووي لتوليد الطاقة، ويشكل جزءا من اربع مفاعلات بهدف خفض انبعاثات 12 مليون طن من ثاني اوكسيد الكربون سنويا العام 2020.
واعلنت هيئة الطاقة النووية في الامارات صب الخرسانات في المفاعل الثاني خلال احتفال حضره وزير الصناعة والتجارة والطاقة في كوريا الجنوبية سانغ جيك يون.
وقد فاز ائتلاف دولي بقيادة هيئة الطاقة الكهربائية الكورية في كانون الاول/ديسمبر 2009 بعقد بناء المفاعل الاربعة في منطقة بركة، غرب ابو ظبي بقيمة 20,4 مليار دولار.
وبموجب هذا العقد وهو الاكبر الذي تفوز به سيول في الخارج، ستشيد شركات سامسونغ وهيونداي ودوسان للصناعات الثقيلة المفاعل الاربعة بقوة 1400 ميغاواط.
وبدا العمل في المفاعل الاول العام الماضي ومن المتوقع بدء الخدمة العام 2017، على ان يبدا المفاعل الثاني التشغيل التجاري العام 2018، وفقا لهيئة الطاقة النووية.
وبالاضافة الى ما ستحققه من تنويع في مصادر الطاقة في الامارات بعد تشغيلها، من شان المفاعل الاربعة تقليل انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون 12 مليون طن سنويا بحلول العام 2020.
واضافت الهيئة انها قدمت طلبا في اذار/مارس الماضي الى السلطة الاتحادية للتنظيم النووي للحصول على تراخيص بناء المفاعلين الباقيين، الا انها لم تعلن عن موعد بدء اعمال البناء.
يذكر ان ابوظبي افتتحت في اذار/مارس الماضي اكبر محطة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية مع امكانية تزويد عشرين الف منزل بالكهرباء.

حول الموقع

سام برس