سام برس
يستهل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مشواره في دور المجموعات بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم (روسيا 2018) وكأس آسيا (الإمارات 2019)، غدا الخميس بمواجهة منتخب كوريا الشمالية ضمن الجولة الأولى للمجموعة الثامنة التي تضم أيضا منتخبات أوزبكستان، البحرين، والفلبين.

وتقام مباراة الغد في العاصمة القطرية الدوحة باعتبارها ملعب اليمن بعد أن اختارها الاتحاد اليمني لتكون ملعبا للمنتخب الوطني نظرا لاستمرار الحظر الدولي المفروض من قبل الفيفا على الملاعب اليمنية للعام الخامس على التوالي بسبب الأوضاع الأمنية.

ولم تكن استعدادات المنتخب الوطني بالمستوى المطلوب نظرا لظروف العدوان السعودي الغاشم على اليمن الذي حال دون تنفيذ الجهاز الفني للمنتخب لبرنامجه الإعدادي، ما اضطره إلى إقامة معسكر داخلي في الحديدة لمدة خمسة أيام ثم معسكر خارجي في قطر لنحو أسبوع.

ودفع العدوان السعودي المنتخب الوطني إلى مغادرة اليمن بحرا إلى جيبوتي في رحلة بحرية طويلة وشاقة استمرت 18 ساعة قبل أن يتوجه بعدها إلى قطر جوا، وذلك بسبب الحظر الجوي والبري والبحري الذي تفرضه قوى العدوان على اليمن.

وكان المنتخب الوطني تأهل إلى الدور الثاني من التصفيات (دور المجموعات) بعد تجاوزه الدور الأول خلال مارس الماضي بفوزه بمجموعات مباراتيه على منتخب باكستان، إذ فاز ذهابا في قطر بثلاثة أهداف لهدف، وتعادل إيابا في البحرين بدون أهداف.

ويقود المنتخب الوطني المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب في المباراة قبل الأخيرة له مع المنتخب غدا الخميس على أن تكون المباراة الأخيرة له أمام منتخب الفلبين الثلاثاء القادم في الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية، بعد اتفاقه مع الاتحاد اليمني لكرة القدم على قيادة المنتخب حتى 30 يونيو الجاري وذلك عقب توقيعه قبل نحو أسبوعين عقدا لقيادة فريق اتحاد كلباء الإماراتي ابتداءً من أول أغسطس القادم.

وكان المدرب سكوب وقع في مايو 2014م عقدا لقيادة المنتخب اليمني لمدة عام، وحقق المنتخب خلال الفترة القليلة مع المدرب التشيكي تطورا ملموسا في مستواه، كما قاد سكوب منتخب اليمن الأولمبي الذي استطاع تحت قيادته التأهل إلى نهائيات كأس آسيا للمنتخبات تحت (23عاما).

وبحسب النظام الجديد للتصفيات الآسيوية المزدوجة يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني إلى الدور الثالث الأخير من تصفيات مونديال روسيا 2018 كما تتأهل هذه المنتخبات الـ12 مباشرة إلى نهائيات كأس آسيا 2019 بالإمارات.

وتقسم المنتخبات الـ12 إلى مجموعتين في الدور الثالث من تصفيات المونديال حيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام الكل مع الكل ذهابا وإيابا ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المونديال مباشرة فيما يصل صاحبا المركز الثالث في المجموعتين إلى دور فاصل على التأهل للمونديال.

أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام منافسات الدور الثاني فإنها ستتنافس في تصفيات خاصة للتأهل لنهائيات كأس آسيا للحصول على 11 مقعدا في البطولة القارية في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب منتخب البلد المضيف (الإمارات) حيث تشهد نسخة كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا لأول مرة بعد أن كان يشارك في النهائيات 16 منتخبا فقط في النسخ الماضية.

سبأ

حول الموقع

سام برس