سام برس / متابعات
اختار كتاب الموقع الإلكتروني الرسمي لرابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، أعضاء التشكيلة المثالية لموسم 2014/2015 الذي انتهى مؤخرا.

وكان برشلونة قد حسم لقب الـ"ليغا" متفوقا على غريمه التقليدي ريال مدريد، أما حامل اللقب الموسم الماضي أتلتيكو مدريد فحل في المركز الثالث متقدما على فالنسيا الذي بدوره تأهل إلى الدور التمهيدي من مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وشارك كتاب موقع الـ"ليغا" في اختيار تشكيلة تتكون من أفضل لاعبي الموسم حسب طريقة اللعب 4-3-3، وسيطر برشلونة على التشكيلة التي ضمت 6 لاعبين من صفوفه مقابل لاعبين اثنين من ريال مدريد ولاعب واحد من أتلتيكو مدريد ووفالنسيا واشبيلية.

في حراسة المرمى لم يكن غريبا أن يتم اختيار حامي عرين برشلونة كلاوديو برافو بعدما قدم أداء نموذجيا في موسمه الأول مع الفريق الذي انتقل إليه قادما من ريال سوسييداد، وتلقفت شباك حارس مرمى المنتخب التشيلي 19 هدفا فقط في 37 مباراة شارك فيها هذا الموسم.

وهيمن برشلونة على خط الدفاع بوجود جيرار بيكيه الذي استعاد جزءا من مستواه السابق هذا الموسم، والظهير البرازيلي داني ألفيش الذي قدم أداء حيدا في الجهة اليمنى خصوصا من الناحية الهجومية، وهو الأمر الذي ينطبق على يوردي ألبا في الجهة اليسرى.

واقتحم الأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي القائمة بعدما أثبت أنه واحد من أفضل مدافعي الدوري الاسباني الموسم الماضي مع فالنسيا ما فتح عيون الأندية الأوروبية الكبيرة عليه، كما أنه قدم مساهمات هجومية لا يمكن نكرانها من خلال هزه الشباك في 6 مناسبات.

وحجز لاعب اشبيلية غريغورز كريتشوفياك لنفسه مكانا في التشكيلة بعدما برهن قدرته على سد الفراغ الذي تركه رحيل الكرواتي إيفان راكيتيش في اشبيلية، وأدى كريتشوفياك بشكل مميز دفاعا وهجوما وكان العقل المفكر في الفريق الأندلسي بقيادة المدرب أوناي إيمري.

ورحل راكيتيش عن اشبيلية منتقلا إلى برشلونة ليلعب دورا في إنجازات الفريق الكاتالوني، وتمكن الدولي الكرواتي من تعويض غياب تشافي هرنانديز عن التشكيلة الأساسية كما منح الفريق بعدا فنيا جدبدا وطرقا جديدة لتنويع الأداء من الناحية التكتيكية.

ويكمل الكولومبي جيمس رودريغيز ثلاثي خط الوسط بفضل أدائه الهجومي الخلاب، وتمكن نجم ريال مدريد من إحراز 13 هدفا وتقديم 13 تمريرة مساعدة خلال الموسم المنصرم.

هداف الدوري كريستيانو رونالدو يقود خط الهجوم في تشكيلة الأحلام بعدما أحرز 48 هدفا في الموسم متقدما على نجم برشلونة وأسطورته الأرجنتينية ليونيل ميسي بفارق 5 أهداف، وأكمل جناح أتلتيكو مدريد، الفرنسي أنتوان غريزمان مثلث الهجوم المرعب بعد إحرازه 22 هدفا مع فريقه الجديد الذي انتقل إليه قادما من سوسييداد.

مدرب تشكيلة الأحلام كان لويس انريكي الذي ورغم المشاكل والإنتقادات التي حاصرته من كل جهة في الأشهر الأولى من موسمه الأول مع برشلونة، تمكن من إحراز اللقب متفوقا على أقرانه بعد موسم واحد شهد نجاحه بشكل لافت مع سلتا فيغو.

ولم ينس موقع الـ"ليغا" الإشادة ببعض اللاعبين الذين لم يتمكنوا من اقتحام التشكيلة المثالية، ومنهم حارس مرمى فالنسيا، البرازيلي دييغو ألفيش الذي لقب بملك ركلات الجزاء، وقلب دفاع برشلونة خافيير ماسكيرانو الذي بدا وكأنه تأقلم على هذا المركز رغم أنه يلعب أساسا كلاعب وسط متأخر.

وهناك أيضا الأوروغوياني دييغو غودين الذي يحافظ على تماسك خط دفاع أتلتيكو مدريد، والظهير الأيسر في فالنسيا خوسيه لويس غايا.

في خط الوسط غاب عن القائمة لاعب ريال مدريد توني كروس رغم تقديمه موسما أول جيدا مع الفريق الملكي، كما برز أيضا قائد وسط فالنسيا داني باريخو.

ورغم إحراز 22 هدفا في الـ"ليغا" هذا الموسم، لم يجد البرازيلي نيمار مكانا له في التشكيلة المثالية رغم أدائه المبهر مع برشلونة، كما أن الكولومبي كارلوس باكا وجد نفسه خارج القائمة رغم أهدافه الـ20 مع اشبيلية.

حول الموقع

سام برس