سام برس
نبهت الأمم المتحدة منظمات الإغاثة للاستعداد لتوقف محتمل في القتال في اليمن لأغراض الإغاثة يبدأ يوم الجمعة على أقرب تقدير ومن شأنه أن يسمح لها بتسليم مساعدات لبعض المحتاجين البالغ عددهم نحو 21 مليون شخص.

وقال مسؤول كبير عن المساعدات بالأمم المتحدة في رسالة عبر البريد الالكتروني إلى منظمات المساعدات أرسلت يوم الأربعاء واطلعت عليها رويترز إن الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون "يدعو إلى أن يبدأ التوقف (في القتال) يوم الجمعة الثالث من يوليو تموز على أقرب تقدير."

وقالت الأمم المتحدة إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد موجود حاليا في جدة لمقابلة مسؤولين سعوديين.

ويعتمد اليمن على الواردات لكن حصارا شبه كامل يفرضه التحالف الذي تقوده السعودية تسبب في انخفاض شديد في الشحنات إلى البلاد. ويفتش التحالف الشحنات في محاولة لمنع وصول أي امدادات.

وقال المسؤول "يبذل الأمين العام قصارى جهده لدعم توقف للقتال لأغراض إنسانية خلال رمضان .. للسماح للهيئات الإنسانية بتكثيف جهودها في توفير المساعدات التي تمس إليها الحاجة في أنحاء البلاد."

ورفعت الأمم المتحدة يوم الأربعاء اليمن إلى أعلى مستويات الأزمة الإنسانية ليكون في نفس الأوضاع الطارئة لجنوب السودان وسوريا والعراق. ويحتاج أكثر من 80 بالمئة من اليمنيين للمساعدة.

وقال مسؤول الأمم المتحدة في رسالة البريد الالكتروني "نأمل أن يكون توقف القتال فرصة لتقديم الخدمات الضرورية وتوزيع الإمدادات الإنسانية الحيوية الموجودة حاليا في البلد وفي خطوط إمداداتنا."

وقال بان في بيان نشر مساء الأربعاء إن نحو 3000 شخص قتلوا في الشهور الثلاثة الماضية نصفهم من المدنيين وأصيب أكثر من 14 ألفا. وأضاف أن حمى الضنك والملاريا تتفشى بقوه.

حول الموقع

سام برس