بقلم /ناصر أحمد الريمي
من يسمع ليس كمن رأى.. عبارة تختزل كل مفردات التعبير،وتوجز كل دلالات الكلمات ومكنون الصور، التي يمكن ان تقال عن المكان الساحر بجماله.. الفريد بموقعه..الرائع بطبيعته الخلابة، وطبيعة ناسه وأهله البالغة الوداعة والاحترام،التي تكسب المكان بعدا إنسانيا يجعل منه مكانا مقصودا دائما للاستجمام والسياحة والراحة طوال العام.. طبعا إن توفرت له الخدمات الفندقية والسياحية....إنه باب المندب.. تحديدا الشطر الآسيوي من اليابسة التي تربط ساحل البحر العربي بالبحر الأحمر الذي يقع في بلادنا الجمهورية اليمنية.. التي حبا ها الله بالجمال في كل شيء..

اليمن- كما يسميها زائروها بأنها بلاد الفصول الأربعة في اليوم الواحد.. صيف في الساحل..وخريف في المحافظات الزراعية ، وشتاء في الجبل ، وربيع في المحميات الطبيعية الخضراء.

ولليمن أفضلية إستراتيجية في السيطرة على الممر لامتلاكه جزيرة بريم"ميون"،إلا أن القوى الكبرى وحليفاتها عملت على إقامة قواعد عسكرية قربه وحوله وذلك لأهميته العالمية في التجارة والنقل، كما سعت الأمم المتحدة في عام 1982 لتنظيم موضوع الممرات المائية الدولية ودخلت اتفاقيتها المعروفة باتفاقية جامايكة حيز التنفيذ في شهر تشرين الثاني من عام 1994 وتبقى أهمية باب المندب مرتبطة ببقاء قناة السويس أولاً وممر هرمز ثانياً مفتوحين للملاحة، أمام ناقلات النفط خاصة، وتهديد هذين الممرين أو قناة السويس وحدها يحول السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح،ويحد من الحركة في المضيق>

وفي22 فبراير 2008م كشف النقاب عن مخطط إنشاء جسر بحري يربط بين اليمن وجيبوتي عبر المضيق، وإذا نجح هذا المشروع فسوف يكون هذا الجسر هو أطول جسر معلق في العالم، وسيربط بين قارتين ويرفع من الأهمية التجارية والسياحية للموقع"باب المندب" ولليمن بشكل عام، ولاسيما وان حرية التنقل من القرن الإفريقي إلى قارة آسيا ستسهل وبيسر عبر البر.

ويعتبر باب المندب ممرا مائيا استراتيجيا يصل البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، ويشترك في حدوده البحرية مع اليمن كل من أريتريا وجيبوتي ويبلغ عرض المضيق نحو 30 كيلومترا بدءا من رأس منهالي في اليمن وصولا إلى رأس سيان في جيبوتي.

وتذهب التقديرات إلى أن ما بين 5 إلى 6 % من إنتاج النفط العالمي، أي نحو 4 ملايين طن، تمر يوميا عبر المضيق باتجاه قناة السويس ومنها إلى بقية أنحاء العالم ويمر عبر المضيق سنويا ما يزيد على 21 ألف سفينة محملة بشتى أنواع البضائع.

وبحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في عام 2013 بلغت كمية النفط التي عبرت يومياً مضيق باب المندب قرابة 3.8 ملايين برميل من النفط، ما يساوي 6 % من تجارة النفط العالمية.

ومن الناحية الاستراتيجية والعسكرية، سعت دول إقليمية ودولية إلى إنشاء قواعد عسكرية قرب مضيق باب المندب ، بهدف التحكم بحركة المرور البحري ومع تصاعد الأزمة في اليمن بدأ الحديث مجدداً عن أهمية المضيق لاسيما بعد فشل تحالف الرياض للمرة الثانية من دخوله، بعد إحكام الجيش واللجان الشعبية سيطرتهما عليه ما أثار مخاوف دوائر القرار الغربية، من تهديد محتمل للممر المائي.
وتبقى أهمية باب المندب مرتبطة ببقاء قناة السويس أولا ومضيق هرمز ثانيا مفتوحين للملاحة، أمام ناقلات النفط خاصة، وأي تهديد لهذين الممرين أو قناة السويس وحدها يحول السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وظلت أهمية باب المندب محدودة حتى افتتاح قناة السويس 1869 وربط البحر الأحمر وما يليه بالبحر المتوسط وعالمه، فتحول إلى واحد من أهم ممرات النقل والمعابر على الطريق البحرية بين بلدان أوربية والبحر المتوسط، وعالم المحيط الهندي وشرقي إفريقياوقد ازدادت أهميته بوصفه واحداً من أهم الممرات البحرية في العالم، مع ازدياد أهمية نفط الخليج العربي، إذ يقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21000 قطعة بحرية سنويا (57 قطعة يوميا).

ويعرف مضيق باب المندب بأنه مضيق يصل البحر الأحمر بخليج عدن و المحيط الهندي،ويفصل قارة آسيا عن قارة إفريقيا و بشكل أدق يفصل بلادنا اليمن عن جيبوتي,وقد جاء ذكر«المندب» في المساند الحميرية، واشتق اسمه من ندب أي جاز وعبر، وهناك رأي يقول إنه من ندب الموتى ويربطه بعبورالأحباش إلى اليمن وتقدر حصيلة التبادل المائي في باب المندب بنحو ألف كم3 لمصلحة البحر الأحمر،وتصل ملوحة مياه الممر إلى 38بالألف، وحركة المد فيه إلى نحو المتر.نشأ الممر نتيجة تباعد إفريقيا عن آسيا بالحركة البنائية الصدعية للانهدام السوري ـ الإفريقي الذي كوّن البحر الأحمر في أواخر الحقب الجيولوجي الثالث في عصري الميوسين والبليوسين كما يوفر المضيق ممراً سهلاً وقصيراً للسفن التجارية حول العالم، إذ يبلغ عدد السفن التي تمر عبره نحو واحد وعشرين ألف ناقلة سنوياً، وسبعة في المئة من انتاج النفط العالمي.

حول الموقع

سام برس