سام برس
كشفت مراسلة بين السعودية والامم المتحدة ان النظام السعودي طلب من الامم المتحدة ابعاد العاملين في مجال حقوق الانسان عن المناطق التي يسيطر عليها الجيش اليمني ولجانة الشعبية المتمثلة في الحوثيين ، بحسب ماذكرته وكالة الاخبار الفرنسية .

وتاتي هذه الخطوة المستغربة عالمياً بعد ان كشف بعض العاملين الانسانيين في اليمن عن تجاوزات قوات التحالف بقيادة السعودية وارتكابها مجازر وهو ماجعل السعودية تسارع الى أستخدام وسائل ضغط عديدة للتعتيم على بعض جرائم الابادة الممنهجة المخالفة للقوانين الدولية والانسانية التي بتجاوزها زادت معاناة اليمنيين في جميع مجالات الحياة .

إلا أن الامم المتحدة رفضت الطلب السعودي ، وذكرت الرياض بواجباتها في مجال وصول المساعدة الانسانية في اليمن..وقال مسؤول العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفان اوبريان في رسالة الى السفير السعودي عبد الله المعلمي ان المنظمات الانسانية تقدم مساعدة حيوية وفق المبادىء الدولية المعترف بها وستستمر في القيام بذلك.

وكرر السفير الاثنين طلب التحالف العربي بابعاد المنظمات الانسانية الاغاثية من المناطق القريبة من قواعد العمليات العسكرية للجيش واللجان الشعبية " الحوثيين ".

وقال ان طلب التحالف يحترم واجباته بموجب القانون الدولي ولا يمكن باي حال تفسيره على انه تحريض لاي كان لعرقلة المساعدة الانسانية في اليمن.
وقال اوبريان للسلطات السعودية ان العاملين الانسانيين سيستمرون في ابلاغ التحالف بتحركاتهم في الاراضي اليمنية لتفادي استهدافهم.

حول الموقع

سام برس