سام برس
أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الأربعاء 16 مارس/آذار، أن مجموعتين جديدتين من طائراتها الحربية أقلعت من مطار "حميميم" في سوريا عائدة إلى روسيا.

وأكدت الوزارة الأربعاء أن مجموعة من قاذفات "سو-24أم" غادرت قاعدة "حميميم" وتوجهت إلى روسيا.

وكانت الدفاع الروسية قد ذكرت صباح الأربعاء أن "مجموعة أخرى من طائرات سلاح الجوي أقلعت لتعيد تمركزها في قواعدها الأساسية في روسيا".

وأوضحت الوزارة أن مجموعة الطائرات التي أقلعت من مطار "حميميم" يوم الأربعاء تقودها طائرة نقل عسكري من طراز "IL-76" إلى جانب القاذفات "سو - 25".

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن عودة طائرات سلاح الجو الروسي من سوريا تتم على شكل دفعات وكل مجموعة ترافقها طائرة نقل عسكري "القائد"، من طراز "TU - 154" أو"IL - 76".

من جهة أخرى أوضحت قناة "روسيا-24" في تقريرها أن جميع الطائرات الحربية الروسية تتوجه من "حميميم" إلى روسيا، من دون أن تحمل أي قنابل وذخيرة.

وأضافت أن مقاتلات من نوع "سو-30" تستخدم لمرافقة الطائرات الحربية الروسية عند طيرانها فوق الأراضي السورية

هذا وكانت أول دفعة من المقاتلات الروسية قد غادرت قاعدة حميميم السورية نحو قواعدها الأساسية في الأراضي الروسية صباح أمس الثلاثاء 15 مارس/آذار.

يأتي ذلك بعد أن أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بسحب القوات الروسية الرئيسية من سوريا بدءا من الثلاثاء 15 مارس/آذار، وذلك عقب لقاء ثلاثي جمع بوتين بشويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، مساء يوم الاثنين 14 مارس/آذار في الكرملين.

المصدر: نوفوستي

حول الموقع

سام برس