بقلم / عبدالرحمن بجاش
تالمت عندما وجدت عدد من قرا الحلقات الثلاث لمقالة محمد بن راشد ال المكتوم دون المتوقع , المي ليس بوازع من غرض شخصي , بل للاهميه القصوى لما قاله , تحدث الرجل عن ان بقاء الدول والاشخاص والمشاريع الخاصه والشركات والحكومات مرهون با((لابتكار)) , والان طالما والحديد سخن كما يقولون , تعالو نر كيف يحقق الانسان النجاح بفضل الاصرار والعزيمه وتحديد الهدف , ثم اعتماد الابتكارضمان اوحد للاستمرار . بيد كل منا جهاز تليفون (( سامسونج )) بمختلف الاشكال والالوان والقدرات , بالتاكيد لم يأت على بال أي منا السؤال عن سامسونج ؟ ما هي ؟ من اسسها ؟ هل هي ناجحه ؟ وكيف ؟ ...

اسئله كثيره ليس بهدف الدعاية لها , فهي لا تحتاجني , ما يهمني شيئ آخر تماما (( المشروع الخاص )) واشاعة روح الابتكار . والان من هي سام – سونج التي تعني بالكوريه " النجوم الثلاثه " وقصد بها مبادئ اساسيه : - ان تكون كبيره , قويه , للابد , تلك المبادئ وضعها لنفسه رجلا اسمه ((بيونج شول لي)) , حين انشأ متجرا لبيع الارز والسكر وسماه سام سونج , كان ذلك في العام 1938 . حين تحول العالم الى التكنلوجيا انضم الى الركب , وترك تجارة الارز والسكر , فبدأت سام سونج في صناعة التلفزيونات التي في بيوتنا , والثلاجات و (( دعمتها بعروض مبتكره في طرق الدفع والضمان بعد البيع , فغزت العالم بصناعتها تلك )) , لان الابتكار روح الرجل , فقد تداركت خطأها بعدم الاهتمام بسوق الهواتف الذكيه , فاهتمت وابتكرت واكتسحت , كل منافسيها , خذ نوكيا مثلا , وآبل , لتصبح الاولى .

كيف هي الصورة الان ؟ : مدن ثمان تتبعها في كوريا تسمى (( مدن سامسونج الرقميه )) , مدن وليس مقرات !!الدخول اليها والخروج منها كانه دخول وخروج من والى دوله مجاوره او معسكر للجيش !! , والسبب الاسرار التي تساوي مليارات الدولارات !!! . لا تهتم سامسونج بموظفيها اثناء العمل فقط , بل وبعد العمل , لذلك فتخصص لهم شقق فاخره , ومواصلات بالطبع , ومدارس لاطفالهم , وحافلات كهربائيه لنقلهم من والى المدارس , وهي مدارس تتبع الشركه ( لكنها تدار بواسطة وزارة التعليم في كوريا الجنوبيه)) !! كم عدد العاملين فيها ؟ - فقط 344,000 شخص !! , اذا اعتبرت سامسونج دوله فسيكون ترتيبها ال 35 في اكبر اقتصاديات العالم حسب احصائيات 2006 , ولو سألنا عن عدد الباحثين فيها ؟ فسنذكر رقما يساوي عدد الباحثين في مصر في كل المجالات , وضعفهم في الاردن , و4 اضعاف عدد الباحثين في السعوديه !! الرقم ولا تمسكو على رؤوسكم : 50000 الف باحث !! .

ببساطه فاصولها تفوق 343 مليار دولار !!كم ميزانية اليمن ؟؟ , وسامسونج ليست فقط للهواتف الذكيه ؟؟ بل لصناعة السفن والسيارات , والبناء واحدى شركاتها شاركت في بناء برج خليفه في دبي , وبرج تايبيه 101 في تايوان , وشركات في مجالات متنوعه . باختصار فسامسونج حكاية رجل اسمه ((بيونج شول لي)) , قرر ان ينجح , فوصل الى كل بيت في كل انحاء العالم , من الارز والسكر الى سامسونج , الى ارباح سنويه ..كم تتوقعونها ؟ ساقول لكم : في العام 2010 فاقت ارباحها فقط ال 220 مليار دولار , لم اخطئ في الرقم , 220 مليار دولار !!! .لله الامر من قبل ومن بعد .
من صفحة الكاتب بالفيسبوك

حول الموقع

سام برس