سام برس
يحتفي العالم، غداً ، الثالث من شهر مايو من كل عام، بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة و يسلط الضوء على ما حققته من إنجازات وما تواجهه من معوقات وقيود في دول العالم.

ويسلط هذا اليوم الضوء على حماية وسائل الإعلام من التعدي على استقلاليتها وتكريم الصحفيين الذين فقدوا حريتهم أو حياتهم خلال ممارسة مهامهم.

اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" الموضوع الرئيسي لهذا العام وهو "الحق في الوصول إلى المعلومات والحصول على الحريات الأساسية"، مع التركيز على حرية المعلومات والتنمية المستدامة وحماية حرية الإعلام من الرقابة المفرطة وضمان سلامة الصحفيين في الإعلام المكتوب والإلكتروني.

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت خلال عام 1993 يوم الثالث من شهر مايو من كل عام للاحتفاء بـ" اليوم العالمي لحرية الصحافة " والذي يوافق ذكرى "إعلان ويندهوك التاريخي في نامبيا". وذلك إثر توصية منظمة "اليونسكو" في دورتها الـ 26 خلال عام 1991.

وتهدف المناسبة إلى تعزيز حق الشعوب في حرية الرأي والتعبير والتي تعد أساسية لتحقيق الديمقراطية والشفافية والمساءلة وسيادة القانون.

ويعد هذا اليوم مناسبة لحث الحكومات على ضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة والتركيز على قضيتي تعزيز حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة في مختلف وسائل الإعلام.

حول الموقع

سام برس