سام برس
بعد أكثر من 30 عاماً من سيطرة الجيش السوري على الدبابة الاسطورية لجيش الاحتلال الاسرائيلي وقتل ثلاثه من جنود العدو كانوا على متنها في حرب لبنان عام 82م ، وبعد ان تم شحن الدبابة الاسرائيلية سراً الى مصانع روسيا للسلاح للاطلاع على مميزاتها ودراستها اثناء الحرب الباردة .

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعادة الدبابة الاسرائيلية " العهدة " للجيش السوري بموجب طلب تقدم به رئيس الحكومة الاسرائيلية نتانياهو أثناء زيارته الى موسكو .

بحسب مانقلته سكاي نيوز عربية والتي ذكرت ان الدبابة دمرت جزئيا أثناء معركة السلطان يعقوب أثناء حرب لبنان عام 1982، وظلت أكثر من ثلاثة عقود في موسكو.

وقالت وسائل إعلام روسية وإسرائيلية، الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أصدر أمرا رئاسيا بإعادة الدبابة المعروضة حاليا في متحف للآليات المصفحة في موسكو.

وأشارت إلى أن نتنياهو الذي زار موسكو في إبريل الماضي قد قدم طلبا بهذا الخصوص إلى بوتن، وسارع نتانياهو إلى بعث رسالة شكر إلى الرئيس الروسي.

وتعتبر إسرائيل الدبابة التي سيطر عليها الجيش السوري في معركة السلطان يعقوب في منطقة البقاع ذكرى لأقارب ثلاثة جنود كانوا على متنها وفقدت آثارهم حتى يومنا هذا.

والدبابة هي من نوع"ماغاش"، التي تعد نسخة متطورة من الدبابة الأميركية "أم 8"، وبعد سيطرة الجيش السوري على الدبابة التي نقلت لاحقا إلى الاتحاد السوفيتي لدراسة مكوناتها وآلية عملها إبان الحرب الباردة، حيث كان التنافس على أشده لمعرفة أسلحة الآخرين.

وفي نهاية المطاف، أحيلت الدبابة إلى متحف الآليات المصفحة وبقيت هناك أكثر من 30 عاما.

حول الموقع

سام برس