سام برس
دخلت قوات "سوريا الديموقراطية" الخميس مدينة منبج، أحد أبرز جماعة "داعش" الإرهابية في محافظة حلب في شمال البلاد، والتي يسيطر عليها الإرهابيون منذ العام 2014، وفق ما أفاد المرصد السوري المعارض.

وبحسب مايسمى المرصد السوري "دخلت قوات سوريا الديموقراطية اليوم مدينة منبج من الجهة الجنوبية الغربية بغطاء جوي كثيف من التحالف الدولي بقيادة أميركية"، مشيراً إلى "اشتباكات عنيفة تدور بين الأبنية وفي الشوارع داخل المدينة".

وأوضح المرصد أن قوات سوريا الديموقراطية تقدمت داخل منبج بعد ساعات من سيطرتها على قرية قناة الشيخ طباش عند الأطراف الجنوبية الغربية للمدينة، مشيراً إلى "مقتل عنصرين من قوات سوريا الديموقراطية جراء تفجير لغم في أحد المنازل".

وتوقع أن يكون تقدم هذه القوات "بطيئاً داخل المدينة نتيجة الألغام والمفخات التي زرعها تنظيم "داعش" لإعاقة عملية السيطرة على منبج".

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية، التي تضم فصائل كردية وعربية، في 31 أيار/مايو هجوماً في ريف حلب الشمالي الشرقي للسيطرة على منبج التي استولت عليها جماعة "داعش" الإرهابية العام 2014. وتمكنت الأسبوع الماضي من تطويق المدينة وقطع طرق إمداد "داعش" إلى مناطق أخرى تحت سيطرة "داعش" ونحو الحدود التركية.

لكن اتباع "داعش" استراتيجية التفجيرات الانتحارية والمفخخات أبطأ تقدم قوات سوريا الديموقراطية.
وتعد منبج إلى جانب مدينتي الباب وجرابلس الحدودية مع تركيا معاقل للجماعة في محافظة حلب. ولمنبج تحديداً أهمية استراتيجية كونها تقع على خط الإمداد الرئيسي للجماعة بين الرقة معقلها في سوريا، والحدود التركية.
*نقلا عن قناة العالم

حول الموقع

سام برس