سام برس
أعلنت وزارة الحج السعودية أن عدد المعتمرين الذين قدموا من خارج المملكة منذ بداية موسم العمرة حتى اليوم وصل إلى نحو خمسة ملايين معتمر.
وأوضحت الوزارة في تقرير أعدته عن موسم العمرة لهذا العام وعرضته اليوم في اجتماع لجنة الحج المركزية خلال انعقاده هنا أن عدد المعتمرين القادمين من الخارج والموجودين حاليا في مكة المكرمة والمدينة المنورة يصل إلى نحو 400 ألف معتمر.
وفي سياق متصل اطلعت لجنة الحج المركزية على الخطة التنفيذية المعتمدة لنقل المعتمرين والمصلين من وإلى المسجد الحرام خلال موسم شهر رمضان المبارك.
وتهدف الخطة إلى نقل نحو 15 مليون راكب بالحافلات الكبيرة ذات السعة العالية على العديد من المسارات المؤدية للمسجد الحرام وبين مواقف حجز السيارات داخل مكة المكرمة والمواقف الخارجية على مداخلها ومحطات النقل القريبة من المسجد الحرام لخفض الازدحام وتخفيف الضغط المروري على المنطقة المركزية.
ويشارك في تقديم خدمات النقل خلال شهر رمضان خمس شركات سعودية عملت على تهيئة وتجهيز 1600 حافلة لنقل المعتمرين وفق الخطة المعتمدة.
كما اطلعت لجنة الحج المركزية على الخطط والتدابير المتخذة من قبل قيادة أمن المسجد الحرام لإدارة الحشود بالحرم المكي الشريف.
وأعدت هذه الخطط والتدابير لتسهيل حركة وسلامة المعتمرين والمصلين لأداء الصلاة والمناسك خصوصا في ظل المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها حاليا لتوسعة المطاف وتوسعة المسجد الحرام وساحاته التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود.

حول الموقع

سام برس