سام برس
سلطت وسائل الإعلام الروسية الضوء على "الصفقة"التي عرضها وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» على موسكو وتلخصت في التخلي عن دعم رئيس النظام السوري «بشار الأسد» لقاء نفوذ روسي يفوق السوفيتي في المنطقة.

وقال «الجبير»، أمس الجمعة إن الرياض مستعدة لإعطاء «حصة» لروسيا في الشرق الأوسط لتصبح أقوى بكثير من الاتحاد السوفيتي، مقابل تسوية الأزمة السورية بما يعني تخليها عن «الأسد».
ولازمت الدوائر الرسمية الروسية الصمت، في خطوة لمس فيها البعض روية تعرف عن الروس قبل الرد، واعتبرها آخرون، ردا طبيعيا على مقايضات ومقارنات واهية لا تستحق التعليق عليها، بحسب موقع "روسيا اليوم".

ومن بين الشخصيات الروسية المعروفة في الوسطين الإعلامي والعلمي في روسيا والعالم العربي، التي علّقت على عرض الوزير السعودي، «يلينا سوبينينا» مستشارة المعهد الروسي للبحوث الاستراتيجية، والتي كان أبرز ما استخلصته من تصريح «الجبير»، أنه «بدائي، وينم عن ضعف الخبرة السياسية»، بحد قولها.
وأشارت «سوبونينا»، إلى أن «دور روسيا على الحلبة الدولية لا يقاس بـالبترودولار، ومصالحها لا تقتصر على الأسد، حيث قالت: «السيد الجبير، وزير حيوي وشاب، لكنه لا يتمتع بالقدر الكافي من الخبرة الدبلوماسية والسياسية التي تخوله تقييم دور روسيا وثقلها على الساحة الدولية. وزن بلادنا لا يقاس بالبترودولار أو الريال السعودي».

وأضافت: «لا يتوجب معالجة القضية السورية بهذا القدر من البدائية، وابتزاز موسكو مرفوض في هذه الحال، والقيادة الروسية لن تبدل من موقفها في المستقبل المنظور».
ولفتت «سوبونينا» النظر إلى حفاظ موسكو على علاقات جيدة مع الرياض، وتمسكها بتطوير علاقات التعاون التجاري والاقتصادي معها، معتبرة أن «هذا التعاون قد يساعد في تجاوز الخلافات السياسية بين البلدين، بما فيها حول سوريا، إلا أنه من غير المقبول ابتزاز روسيا بهذا الشكل».
وختمت بالقول: «ترى روسيا أنه لا بد في الوقت الراهن من حشد الجهود لمكافحة الإرهاب، عوضا عن بحث مسألة مستقبل الأسد السياسي».

ويرى مسؤولون روس أن حل الأزمة السورية يكون بعمل دولي مشترك يقضي على الإرهاب ويمهد الأرض أمام السوريين لتسوية أزمتهم بأنفسهم، وليس بإزاحة الحكومة التي يصفونها بالشرعية فيها عن السلطة، مستندين في رؤيتهم إلى خطورة الهجمات التي ينفذها تنظيم «الدولة الإسلامية» في دول أوروبية مثل فرنسا، وبلجيكا.
المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس