سام برس
أطلقت الجبهة الإعلامية والثقافية بمحافظة حجة مبادرة لمكافحة ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية أثناء الأعراس والمناسبات لما تشكله هذه الظاهرة من مصدر قلق للآمنين وإزعاج للسكينة العامة وما تخلفه من سقوط ضحايا ما بين شهيد وجريح .

ولاقت المبادرة تجاوباً وتفاعلاً كبيراً سواء من أبناء المجتمع أو من قيادة المحافظة أو السلطة المحلية بمدينة حجة من خلال إصدار تعميم اقرب ما يكون بقرار ملزم أصدره المجلس المحلي بمدينة حجة يقضي بعقوبة السجن ودفع غرامة مالية تبلغ خمسين ألف ريال لمن يعمد إلى إطلاق الأعيرة النارية أو الألعاب النارية خلال الأعراس أو المناسبات .

وفي هذا الصدد أوضح رئيس الجبهة الإعلامية بمحافظة حجة محمد المؤيد لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن أطلاق المبادرة جاءت تنفيذاً لمخرجات الاجتماع الثقافي الأسبوعي الذي تبنته الجبهة الإعلامية بهدف مناقشة القضايا الاجتماعية والأوضاع الثقافية في المحافظة ... مؤكداً أن أعضاء الجبهة رأوا أن ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية في الأعراس والمناسبات تنامت بشكل ملفت حتى أصبحت تشكل مصدر قلق للآمنين وإزعاج للسكينة العامة فضلا عن أن آثار هذه الظاهرة التي تتسبب في مقتل وإصابة الكثير من المواطنين جراء الاستخدام العشوائي أو رجوع بعض الأعيرة النارية وسقوطها عليهم .

وقال المؤيد " إن ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية في الأعراس والمناسبات امتزجت بطابع اجتماعي معقد و يحتاج معالجتها إلى استخدام الأسلوب التدريجي وهو ما كان يتطلب المزيد من الجهد والوقت وتعاون الجميع ".

وبين أن الجبهة سعت لوضع حد لتلك الظاهرة من خلال التركيز على التوعية المجتمعية بمخاطرها وصولاً إلى الحشد المجتمعي المؤيد لمساعي الجبهة ومن ثم التواصل مع السلطات المحلية لخلق تفاعل وتجاوب مع مطالب ابناء المجتمع المتمثلة في إصدار قرارات تجرم ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية في الأعراس والمناسبات .

ولفت رئيس الجبهة الإعلامية إلى أن الجميع لديهم رغبة ملحة في التخلص من هذه الظاهرة خاصة في مدينة حجة من خلال تفاعل وتجاوب الجميع الذي ظهر جلياً عند ردود أفعال كثير من المواطنين .

وثمن المؤيد دور قيادة المحافظة ممثلا بوكيل المحافظة هلال الصوفي وكذا السلطة المحلية بالمدينة ممثلة بالدكتور أحمد نصار الأمين العام للمجلس المحلي بالمدينة على تجاوبهم وتفاعلهم والذي تمثل في أصدار المجلس المحلي بمدينة حجة تعميما يتضمن منع إطلاق الرصاص والألعاب النارية في الأعراس والمناسبات الذي بداء سريان تنفيذه منذ الـ20 من أغسطس الجاري .

واختتم رئيس الجبهة الإعلامية بقوله: أتمنى أن تشكل هذه المبادرة حافزاً لدى الآخرين من أبناء المدينة الذي يعملون حالياً على الترتيب لإقامة أعراس أبناءهم لتكون بذلك مدينة حجة خالية من ظاهرة أطلاق الأعيرة النارية أثناء الأعراس والمناسبات.

سبأ

حول الموقع

سام برس