سام برس
نظمت مؤسسة السجين الوطنية ومؤسسة بلقيس للتنمية اليوم بصنعاء فعالية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الموافق 19 أغسطس من كل عام تحت شعار ( إنسانية واحدة .. مسئولية مشتركة )

وفي الفعالية أكد المدير التنفيذي لمؤسسة السجين فضل محرز عبيد وعضو مجلس أمناء مؤسسة بلقيس ولاّدة محمد عبدالسلام أن العمل الإنساني يسهم في النهوض بالمجتمعات وتعزيز بنيانه الاجتماعي الداخلي ويزيد من تماسك أبنائه وانتمائهم لوطنهم الأمر الذي يعزز قدرة المجتمع على مواجهة تحديات وصعاب الحاضر ويمكنه من السير بخطى واثقة نحو المستقبل .

وأشارا إلى أن اليوم العالمي للعمل الإنساني محفز لانضمام المزيد من المتطوعين إلى كافة مجالات العمل الإنساني و تحقيق المزيد من الدعم المجتمعي المحلي والدولي للمنظمات المعنية العاملة في هذا الجانب .

واستعرض مدير مؤسسة السجين وعضو مجلس أمناء مؤسسة بلقيس أنشطة المؤسستين وبرامجهما خلال الفترة الماضية وأوضحا أن مؤسسة السجين أطلقت هذا العام 120 سجينا معسراً بعد دفع المبالغ المحكوم بها عليهم والتي وصلت إلى 70 مليون ريال ، كما وزعت عشرة آلاف سلة غذائية في أمانة العاصمة ومحافظات الحديدة وحجة وذمار بالإضافة إلى توفير المواد الغذائية للسجون الاحتياطية وإدخال منظومات الطاقة الشمسية وتقديم الدعم الشهري للسجينات وأطفالهن المرافقين لهن وتنفيذ حملات النظافة في السجون .

فيما قدمت مؤسسة بلقيس للتنمية المعونات الغذائية لعدد 11 ألف أسرة في عدد من محافظات الجمهورية ونفذت برنامج التدريب الحرفي والمهاراتي الذي استفادت منه أربعة آلاف امرأة فيما استفادت سبعة آلاف امرأة من البرنامج الثقافي والتوعوي للمؤسسة .

وحث بيان صادر عن المؤسستين بهذه المناسبة الشركاء والتجار والداعمين والمتطوعين على توحيد جهودهم الإنسانية لإغاثة كل من يحتاج الغوث بغض النظر عن انتمائه .

وأكد البيان أن اليوم العالمي للعمل الإنساني ميثاق جديد ومتجدد يعبر عن التزام كافة المؤسسات والمنظمات العاملة في هذا المجال بالمعايير الإنسانية والرغبة في استمرار الوقوف إلى جانب الإنسان أينما كان

وأشار البيان إلى أن نحو تسعة آلاف قائد مجتمعي التزموا في القمة العالمية بالقيام بدورهم في مساندة ودعم الدول التي تعاني حالات إنسانية متدهورة بسبب الكوارث والحروب .

وأوضح البيان أن حوالي 14.1 مليون يمني يعيشون على المساعدات الغذائية الإنسانية الطارئة بحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية "أوتشا" في اليمن ، داعياً كافة المنظمات الدولية والمحلية والنشطاء للمساهمة في تخفيف معاناة الشعب اليمني خاصة من يحتاجون للغذاء والدواء ومن فقدوا منازلهم واستقرارهم الاجتماعي خلال هذا العام .

وفي ختام الفعالية التي تخللتها عدد من الفقرات الفنية تم تكريم المؤسسات و المنظمات الدولية والعربية والمحلية العاملة في مجال العمل الإنساني والإغاثي في اليمن .

حضر الفعالية مستشار وزارة الثقافة أمين عام المجمع اللغوي اليمني محمد عبدالسلام منصور و رئيس قطاع المجتمع المدني في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد نور باعباد ومدير فرع مصلحة التأهيل والإصلاح بأمانة العاصمة العقيد أحمد مذكور ومدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة مجيب الفاتش .

سبأ

حول الموقع

سام برس