سام برس / وائل شرحة
طالبت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية مع تجار ومستوردي الأدوية "مجلس الأمن والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان باحترام المواثيق الإنسانية والقانون الإنساني الدولي الذي يؤكد على أحقية كل شخص بالحصول على الدواء في كل الظروف بما فيها ظروف الحرب بسرعة رفع الحصار وتسهيل دخول الأدوية إلى اليمن, كونه ميثاق الأمم المتحدة يجرم".

واعتبرت الهيئة العليا للأدوية والقطاع الخاص الدوائي في وقفة احتجاجية نفذت صباح أمس الأربعاء في ساحة الهيئة " صمت الأمم المتحدة إزاء استمرار الحصار ومعرقلات إدخال الأدوية إلى البلد, مشاركة في رفع حجم معاناة المرضى والمصابين".. منددين التجار بـ " تأخير سفن الشحن في عرض البحر من قبل العدوان لأشهر تتجاوز الثلاثة إلى خمسة أشهر,ما يضاعف عليهم أعباء كثيرة وخسائر مادية فادحة بسبب تلف بعض الأصناف.

جاء تنفيذ الوقفة عقب الاجتماع الشهري الدوري لقيادة الهيئة العليا للأدوية ورؤساء وممثلي شركات وتجار الأدوية, الذي يعقد نهاية كل شهر في إطار التعاون بين الهيئة والتجار في استيراد الأدوية المنقذة للحياة والأمراض المزمنة والتخصصية.

وشدد رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني, في الاجتماع على "أهمية ترسيخ وتنمية التعاون بين الهيئة ومصنعي ومستوردي الدواء بما يكفل تحقيق المسؤولية الوطنية في توفير الأدوية الضرورية, بما يحقق الأمن الدوائي, خاصة مع استمرار العدوان والحصار الغاشم".

وأشاد الدكتور المداني بـ "جهود عدد من تجار الأدوية الذي استشعروا بالمسؤولية الإنسانية قبل الوطنية وعملوا على رفع نسب استيرادهم للأدوية خلال العام الجاري لا سيما للأصناف الدوائية الضرورية".. مؤكداً على ضرورة اهتمام شركات الأدوية بالصيدلاني ليقوموا بمسؤولياتهم في تنظيم الأدوية وتوزيعها وفق اللوائح.

وأكد الدكتور المداني أن الهيئة " تعمل على تصحيح أوضاع التجار وإزالة كل المعوقات التي تقف أمامهم, بما يحقق إيجاد تسهيلات لاستيراد الدواء بدرجة أولى, وبالجودة المطلوبة والسعر المناسب ".. داعياً التجار إلى رفد البنك المركزي بالسيولة المالية والمساهمة الفعالة في مساندة البنك لتجاوز الأزمة المالية, من خلال رفد حساباتهم بالسيولة النقدية".

من جانبه حث مدير عام الشؤون القانونية بالهيئة شوقي عامر التجار على " رفع وتيرة العمل في الاستيراد وتوفير الأدوية للسوق بعيداً عن العصبية أو الطائفية أو الحزبية أو المذهبية, كون العمل في هذا السوق إنساني ووطني بحت".

إلى ذلك تحدث الدكتور فايز ساري عن جهود تجار الأدوية " الجهود التي بذلها التجار خلال الفترة الماضية, جبارة, إذ عملوا بوتيرة عالية, وبصورة استثنائية, إلى أن وفروا الدواء في السوق".

عقب ذلك طرح التجار والمستوردين بعض المعوقات الخارجة عن إدارة الهيئة التي تواجههم في إيصال الأدوية إلى صنعاء, كالإجراءات الأمنية والجمارك وغيرها من القضايا التي تفاعل معها رئيس الهيئة ووعد بالتواصل والنزول إلى بعض الجهات لحل هذه الإشكاليات.

حول الموقع

سام برس