سام برس
واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله الإعتيادية الثامنة من الفترة الأولى للدورة الأولى من دور الإنعقاد السنوي الثاني عشر برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي .

وفي مستهل الجلسة بارك رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وأعضاء المجلس والشعب اللبناني ونخبه السياسية الإتفاق السياسي الأخير الذي شهدته الجمهورية اللبنانية الشقيقة لإنتخاب رئيس الجمهورية .. لافتا إلى أن هذا المنصب ظل محل حوار لفترة طويلة من الفراغ السياسي عقب حوارات وجدل وطني ومسئول يضع مصلحة لبنان فوق كل إعتبار، وتم التوصل إلى نتائج توافقية.

وتمنى الأخ يحيى علي الراعي للشعب اللبناني الشقيق مزيداً من التقدم والازدهار والتوفيق والنجاح بما يسهم في تعزيز وتطوير ورص صفوف وتماسك الشعب اللبناني الشقيق وتحقيق نموه اقتصادياً وسياسياً وثقافياً واجتماعياً .. مؤكداً أن البرلمانيين في البلدين الشقيقين سيعملان من أجل تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بما يحقق تطلعات الجماهير اليمنية واللبنانية طفرات إلى الأمام .

من جهة أخرى ناقش المجلس موضوع تأخر صرف مرتبات موظفي الدولة المدنيين والعسكريين وذلك من منطلق حرصه الوطني ونظرته إلى المستقبل .. وكلف رئيس وأعضاء هيئة رئاسة المجلس ورؤساء الكتل البرلمانية ورؤساء اللجان الدائمة سرعة الجلوس مع الجهات ذات العلاقة والمختصة للإيضاح حول سبب تأخر صرف المرتبات وإحاطة المجلس بنتائج ذلك .

من جهة ثانية رحب المجلس بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد والذي يقوم بزيارة عمل لليمن، وأكد المجلس أن يكون النقاش مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة على أساس وقف الحرب العدوانية من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية ورفع الحصار البري والبحري والجوي وبدون شروط مسبقة وضرورة وصول اللجنة الدولية المحايدة لتقصي الحقائق حول الجرائم التي إرتكبتها دول تحالف العدوان التي تقودها السعودية.

إلى ذلك يشارك وفد اليمن البرلماني برئاسة عضو المجلس أحمد محمد الكحلاني وعضوية زكريا سعيد الزكري في أعمال إجتماعات الجمعية الـ 135 للإتحاد البرلماني الدولي في جنيف التي بدأت اليوم وتستمر حتى 27 أكتوبر الجاري.

وسيتم خلال إجتماع الجمعية إنتخاب رئيس ونواب رئيس الجمعية، بالإضافة إلى نقاش عام حول إنتهاكات حقوق الإنسان وحرية المرأة من حيث المشاركة في العملية السياسية بصورة كاملة.

وسيقدم وفد بلادنا البرلماني ورقة موجزة تشرح الحرب العدوانية الظالمة التي تشنها دول تحالف العدوان التي تقودها السعودية والتي استهدفت منازل المواطنين وصالات العزاء والأعراس والأسواق الشعبية والعامة والمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس والمساجد ومراكز تحفيظ القرآن والمنشئات الحيوية والبنية التحتية وغيرها.

كما سيتم خلال الإجتماع مناقشة كيفية تصدي البرلمانات بشكل فعال لإنتهاكات حقوق الإنسان وأسبابها التي قد تؤدي إلى صراعات، بالإضافة إلى الآليات التي يمكن للإتحاد البرلماني الدولي من خلالها مساعدة الحالات التي تعرضت لإنتهاكات حقوق الإنسان وكيفية قيام البرلمانات بدور أفضل لمشاركة المرأة في الحياة النيابية.

ويتناول الإجتماع العديد من القضايا الهامة ومنها حرية المرأة في المشاركة في العملية السياسية بشكل كامل وبأمان، ودون أي تدخل والحاجة إلى بناء شراكات بين الرجال والنساء لتحقيق هذا الهدف .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح يوم غد الإثنين بمشيئة الله تعالى.

سبأ

حول الموقع

سام برس