سام برس
بدأت مادة "سيراميك ثلاثي الأبعاد - 3D" التي تعتبر آخر صيحات فن هندسة الديكور، بالانتشار سريعا في المنازل والأبنية بتركيا، وخاصة في مناطق شرق وجنوب شرقي البلاد.

والسيراميك مادة غير عضوية وغير معدنية تحضر بواسطة الحرارة والتبريد اللاحق، ويمكن أن يحتوي على تكوين بلوري أو شبه بلوري.

وقال رمضان جتيل، أحد مصنعي السيراميك في تركيا، خلال تصريح للأناضول، إنه يصنع السيراميك منذ عام 2005، لكنه مصنعه بدأ بانتاج سيراميك ثلاثي الأبعاد هذا العام بناءا على الطلب المتزايد من زبائنه.

وأوضح جتيل، خلال مشاركته في معرض البناء وهندسة الديكور الرابع، الذي أقامته بلدية ملاطية شرقي تركيا، أنه بدأ بانتاج سيراميك ثلاثي الأبعاد حاليا، بعد دعم مالي قدمته وكالة الفرات للتنمية لمصنعه، من أجل شراء مطبعة سيراميك ثلاثي الأبعاد.

وأشار إلى أن الوكالة دفعت ثمن المطبعة البالغ 600 ألف ليرة تركية (185 ألف دولار أمريكي)، ما ساهم بانخفاض تكلفة الانتاج وبالتالي سعر مبيع المنتج.


وأضاف "تنتج المطبعة 7 أمتار مربع في الساعة على الأقل، ويزداد الاهتمام بالمنتج مع مرور كل يوم، وكل مواطن يرى منتجنا يتمعن طويلا في السيراميك الذي طبع عليه رسوم ولوحات ثلاثية الأبعاد، حتى وإن لم يشتريها".

ولفت أن المنتج يخاطب المستهلك بشكل مباشر دون المرور إلى بائعي الجملة، لأن الصور والرموز واللوحات التي سيستخدمونها في غرفهم يجب أن تشعرهم بخصوصيتهم.

وأضاف "بالإضافة إلى ذلك، صنعنا لوحات كبيرة من أجل مستشفى بملاطية وآخر بولاية ألازيغ، ولا نزال نتلقى طلبات من هذا النوع، وبدأت مناطق شرق وجنوب شرقي تركيا تفضل استخدام سيراميك ثلاثي الأبعاد".


وتابع "في الحالات العادية، سعر المتر المربع من السيراميك يبدأ من 15 ليرة (نحو 15 دولار) ويصل إلى 150-200 ليرة (نحو 65 دولار)، لكننا نبيع سيراميك ثلاثي الأبعاد بـ 250 ليرة (نحو 81 دولار)، وهذا المنتج مصنع بأعلى مواد سيراميك جودة"

وأكد أنه جرى ترقيم كل قطعة سيراميك، بحيث يمكن للزبون أن يتصل مباشرة بالمعمل من أجل استبدال أي قطعة كسرت أو لحق بها ضرر ما.

حول الموقع

سام برس