سام برس/ متابعات
توفى النجم المصري محمود عبد العزيز عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد صراع مع المرض طوال الفترة الماضية.

ودخل الفنّان القدير في غيبوبة بمستشفى "الصفاء" قبل وفاته بعد صراع مرير مع المرض بسبب نقص نسبة الهيموغلوبين في الدم، كما يعاني من وجود أنسجة داخل الفم أدت لتورم باللثة، وتمت إزالته جراحياً، لكنه ظل يعاني من مشاكل في التنفس.

وولد عبد العزيز في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

وحصل على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل. بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".

وتنوع محمود عبد العزيز في أدواره، فقدم فيلم "العار" ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض". وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

وأهدت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، الأحد، النسخة الثامنة والثلاثين من المهرجان التي تنطلق الأسبوع الجاري إلى الفنان محمود عبد العزيز، الذي توفي السبت الماضي عن 70 عاما.
وحصل الفنان الراحل من المهرجان على جائزة أفضل ممثل في الدورة الثالثة والعشرين عام 1998 عن دوره في فيلم (سوق المتعة)، كما كرمه المهرجان في دورته الثلاثين عام 2006.

وجاء في بيان للمهرجان قبل 48 ساعة من انطلاقه "تتقدم رئيس المهرجان ماجدة واصف والعاملين فيه بخالص التعازي للشعب المصري والأمة العربية وأسرة النجم الكبير وتعلن عن إهداء الدورة الثامنة والثلاثين التي تعقد في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر الجاري إلى اسم وروح الراحل العظيم..".

حول الموقع

سام برس