بقلم/ شمس الدين العوني
يطرح الملتقى التونسي الإسباني للمفكّرين والكتّاب برنامجا مهما ضمن عنوان "تونس وإسبانيا: طريق مشترك" من خلال الدورة الرابعة و ذلك خلال يومي 6 و7 ديسمبرالجاري و في سياق ربطّ الصلات و الجسور في مجالات الفكر والأدب الإسباني بين المبدعين و المفكرين و الكتاب .

الفعاليات تتم بدعم من وزارة الثقافة و مندوبية الثقافة بتونس و تنسيق الجمعية التونسية لدارسي اللغة الإسبانية وآدابها التي يرأسها الدكتور رضا مامي و كذلك الرابطة القلمية الإسبانية برئاسة الأستاذ باسيليو رودريغاث كانيادا.

و قد عمل المنظمون ليكون النشاط المذكور مجال لقاء و حوار يجمع المفكّرين و الكتاب من تونس و اسبانيا لتطارح الأسئلة و بسط الانتاجات الابداعية و الفكرية بين الضفتين الثقافيتين لتونس و اسبانيا عبر اللغة والثقافة والتاريخ .

في الملتقى أنشطة متعددة ضمن القصة، الرواية، الشعرمع حضور شعراء مختلفي الحساسيات الإبداعية فضلا عن تقديم جانب القراءات الشعرية مع الموسيقى الى جانب عدة زيارات سياحية لجهات و أماكن تونسية فيهاجانب من المعمار و التراث الاسباني كما يتم تكريم بعض المبدعين التونسيّين والإسبان و يشفع الملتقى بمنح جائزة عالمية للشعر .

ينطلق النشاط بالمكتبة الوطنية بتونس بحضور الدكتور محمد زين العابدين وزير الثقافة بالجلسات الفكرية الى جانب الأنشطة المبرمجة بجامعة منوبة والنادي الثقافي الطاهر الحداد و الجلسة الأولى تهتم بالرواية والتاريخ بينما تخصص الجلستان الثانية والثالثة للعالم العربي- إسبانيا وأميركا- و العلاقة مع الماضي و يكون اللقاء الرابع حول الرواية والالتزام الى جانب اشكالية الشعر و التلقي و سؤال حول "هل انقضى زمن الشعر".

المداخلات تكون لكتاب ومفكرين من تونس وإسبان حول التاريخي والرمزي في كتاب تاريخ افتتاح الاندلس لابن قوطية وحياة ميغال دي سرفنتس العسكرية و الموريسكيون الذين أبوا الخروج من إسبانيا و رؤى معاصرة حول الموريسكيين وطردهم في الإعلام الاسباني و بين الأندلس وافريقية في العصر الوسيط- تاريخ وتراث مشترك ...و أي معنى للالتزام اليوم في الرواية العربية و إلى أين يسير الأدب..و بالنسبة للقاعات الشعرية نجد عددا من القراءات للشعراء منهم دافيد كستيو وخيسوس خير وماريا اقيلارباديو وخوس لويس لوبيز اميقو وسوكور مرمل بريس، ( اسبانيا ) و جميلة الماجري وكمال بوعجيلة وصالح سويسي وسنية المدّوري وسوسن عجمي ( تونس ) و يرافق الشعراء الفنان سميح محجوبي بمعزوفات على ألة العود..

تظاهرة بخصوصية ثقافية تبحث في المشترك الثقافي و الانساني ضمن ضروب الفكر و التاريخ و الأدب و الحضارة من خلال أسئلة معهودة و أخرى حارقة و آنية و تشغل البال الثقافي الكوني .

حول الموقع

سام برس