سام برس
اختتمت الأربعاء مباريات دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بكرة القدم، وأسفرت نتائج هذا الدور عن تأهل أغلب الفرق الكبرى مثل برشلونة وجوفنتوس وريال مدريد وبايرن ميونيخ إلى الدور الثاني، في حين ودعت فرق أوروبية كبيرة أخرى مثل سلتيك الإسكتلندي وأيندهوفن الهولندي المسابقات الأوروبية لهذا الموسم.

اختتمت مساء اليوم الأربعاء مباريات المرحلة السادسة والأخيرة من دوري المجموعات في دوري أبطال أوروبا بكرة القدم، وشهدت هذه المرحلة مفاجآت عدة ونتائج كبيرة ومثيرة.

ففي المجموعة السادسة خطف بوروسيا دورتموند الألماني نقطة تعادل ثمينة من أرض ريال مدريد الإسباني حامل اللقب (2-2) وحسم صدارة المجموعة لصالحه.

وسجل الفرنسي كريم بنزيمة (28 و53) هدفي ريال، والغابوني بيار إيمريك أوباميانغ (60) وماركو رويس (88) هدفي دورتموند.

ورفع دورتموند رصيده إلى 14 نقطة مقابل 12 لريال، علما بأن الفريقين ضمنا تأهلهما سابقا.

وضمن ليجيا وارسو البولندي المركز الثالث المؤهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، بفوزه على ضيفه سبورتينغ البرتغالي 1-صفر.

ليون يفشل في التأهل وجوفنتوس يؤكد صدارته

وتأهل إشبيلية الإسباني إلى الدور ثمن النهائي من المسابقة بعد تعادله مع مضيفه ليون الفرنسي سلبا في المجموعة الثامنة.

ورفع إشبيلية رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثاني، بفارق 3 نقاط خلف جوفنتوس الإيطالي الذي تغلب على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي بهدفين للأرجنتيني غونزالو هيغواين (52) ودانييلي روغاني (73).

وكان جوفنتوس ضامنا تأهله منذ الجولة الماضية.

وتوقف رصيد ليون عند 7 نقاط في المركز الثالث وسيكمل مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، وبقي دينامو زغرب من دون رصيد بعد أن تلقى الخسارة السادسة على التوالي.

بورتو يسحق ليستر سيتي ويلحق به الى ثمن النهائي

بلغ بورتو البرتغالي الدور ثمن النهائي بفوزه الساحق على ضيفه ليستر سيتي الإنكليزي 5-صفر على ملعب "دو دراغاو" في بورتو في منافسات المجموعة السابعة.

وسجل أندريه سيلفا (6 و64 من ركلة جزاء) والمكسيكي خيسوس كورونا (26) والجزائري ياسين براهيمي (44) ودييغو جوتا (77)الأهداف.

وأنهى بورتو الدور الأول في المركز الثاني برصيد 11 نقطة بفارق نقطتين خلف ليستر سيتي الذي كان ضامنا تأهله إلى ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه وفي أول مشاركة له في المسابقة، علما بأنه مني اليوم بخسارته الأولى في المسابقة.

وحقق بورتو الأهم لأنه كان بحاجة إلى الفوز لضمان المركز الثاني في المجموعة واللحاق بليستر سيتي إلى ثمن النهائي بغض النظر عن نتيجة مباراة كوبنهاغن الدانماركي مع مضيفه كلوب بروج البلجيكي والتي انتهت بفوز الأول بثنائية نظيفة سجلها براندون ميشال (8 خطأ في مرمى فريقه) وماتياس زانكا (15).

ويبقى عزاء كوبنهاغن الذي أنهى دور المجموعات في المركز الثالث برصيد 9 نقاط، أنه سيكمل مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

ليفركوزن يسحق موناكو ويرافقه إلى ثمن النهائي

حقق باير ليفركوزن الألماني فوزا معنويا على ضيفه موناكو الفرنسي 3-صفر وحسم توتنهام الإنكليزي تأهله إلى الدوري الأوروبي بفوزه على ضيفه سسكا موسكو الروسي 3-1، في منافسات المجموعة الخامسة.

في المباراة الأولى، سجل الأوكراني فلادن يورتشنكو (30) ويوليان براندت (48) والحارس الإيطالي مورغان دي سانكتيس (82 خطأ في مرمى فريقه) أهداف ليفركوزن، الذي رفع رصيده إلى 10 نقاط بفارق نقطة عن موناكو الضامن للصدارة سابقا.

وفي الثانية، سجل لتوتنهام ديلي آلي (38) وهاري كاين (45+1) والحارس إيغور اكينفييف (77 خطأ في مرمى فريقه)، ولسسكا ألن دزاغوييف (33).

ورفع توتنهام رصيده إلى 7 نقاط مقابل 3 للفريق الروسي.

دينامو كييف يسحق بشكتاش ويودع المسابقة

وكانت مباريات المرحلة السادسة من دور المجموعات قد بدأت الثلاثاء بمباريات المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

ففي المجموعة الثانية على "ستاد دا لوز"، دخل نابولي الى مباراته مع مضيفه البطل السابق بنفيكا وهو بحاجة للتعادل لكي يضمن تأهله بسبب فارق المواجهتين المباشرتين بينهما (4-2 ذهابا) وبغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة، لكن الفريق الإيطالي حسم اللقاء وصدارة المجموعة بفضل البديل البلجيكي دريس مرتنز الذي مرر كرة هدف التقدم للإسباني خوسيه كاليخون (60) ثم عزز النتيجة بنفسه بعد مجهود فردي (79)، فيما كان هدف المضيف من نصيب المكسيكي راؤول خيمينس (88) الذي استفاد من خطأ فادح للمدافع الإسباني راؤول ألبيول.

وفي المقابل، كان على بطل البرتغال انتظار نتيجة لقاء دينامو كييف الأوكراني وبشكتاش التركي لأن الأخير كان يتخلف عنه بفارق نقطة فقط، وقد صبت مباراة كييف في مصلحته بعدما حسمها صاحب الأرض 6-صفر، مستغلا النقص الكبير في صفوف ضيفه الذي أكمل اللقاء بتسعة لاعبين.

ولم يكن الفوز الأول لدينامو كييف كافيا من أجل انتزاع المركز الثالث من بشكتاش الذي سيكمل مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

أرسنال يزيح سان جرمان عن الصدارة

وفي المجموعة الأولى، انتزع أرسنال الإنكليزي الصدارة بعد فوزه الكبير على مضيفه بازل السويسري 4-1، مستفيدا من اكتفاء باريس سان جرمان الفرنسي بالتعادل على أرضه مع لودوغوريتس رازغراد البلغاري 2-2 في مباراة كاد يخسرها لولا هدف في الوقت بدل الضائع للأرجنتيني أنخل دي ماريا.

وكان أرسنال ضامنا لتأهله بصحبة باريس سان جرمان الذي كان يتصدر بفارق المواجهتين المباشرتين (1-1 ذهابا في باريس و2-2 إيابا في لندن)، لكن النادي الباريسي تنازل عن الصدارة بعد تعثره على أرضه.

وسيكمل لودوغوريتس مشواره في الدوري الأوروبي بعد احتلاله المركز الثالث بثلاث نقاط، في حين خرج بازل نهائيا من المسابقات الأوروبية.

توران يتعملق

وفي المجموعة الثالثة وعلى ملعب "كامب نو"، قاد المهاجم التركي أردا توران فريقه برشلونة الإسباني إلى فوز ساحق على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني 4-صفر.

وسجل توران ثلاثة أهداف في الدقائق 50 و53 و67 بعد أن افتتح الأرجنتيني ليونيل ميسي التسجيل بتمريرة من توران أيضا (16).

وخاض الفريق الكاتالوني الذي كان ضمن التأهل في الجولة السابقة المباراة في غياب نجميه البرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز، في حين خاض قائده أندريس إنييستا أول مباراة له أساسيا بعد عودته من الإصابة.

وفي المجموعة ذاتها، اكتفى مانشستر سيتي الإنكليزي بالتعادل مع ضيفه سلتيك الإسكتلندي 1-1.

وتصدر برشلونة المجموعة برصيد 15 نقطة مقابل 9 لمانشستر سيتي و5 لبوروسيا مونشنغلادباخ الذي سيواصل مشواره في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، في حين خرج سلتيك نهائيا برصيد 3 نقاط.

بايرن يثأر

وفي المجموعة الرابعة، ألحق بايرن ميونيخ الخسارة الأولى بأتلتيكو مدريد بعد خمسة انتصارات متتالية بفوزه عليه 1-صفر على ملعب أليانز أرينا.

سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 من ركلة حرة مباشرة.

وثأر بايرن ميونيخ لخسارته بالنتيجة ذاتها في مباراة الذهاب على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة الإسبانية.

وفي المجموعة ذاتها، فشل أيندهوفن الهولندي في الفوز على ضيفه روستوف الروسي واكتفى بالتعادل السلبي معه ليخرج خالي الوفاض باحتلاله المركز الرابع.

وبقي أتلتيكو متصدرا للمجموعة برصيد 15 نقطة مقابل 12 لبايرن ميونيخ ونقطتين لكل من روستوف وأيندهوفن.

ويذكر أن روستوف الذي يخوض هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخه سيكمل المشوار في الدوري الأوروبي باحتلاله المركز الثالث.

فرانس24/ أ ف ب

حول الموقع

سام برس