سام برس
عقدت اليوم بصنعاء ورشة عمل بمناسبة اليومين العالمي والعربي للأشخاص ذوي الإعاقة نظمتها جمعية الأمان لرعاية الكفيفات بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان تحت شعار " معاقون بين علو الهمة والحقوق الضائعة " .

وفي افتتاح الورشة أشاد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس المحلي بأمانة العاصمة حمود النقيب بدور الجمعية و أنشطتها الفاعلة في رعاية الكفيفات و تنمية قدراتهن وتأهيلهن ليصبحن عضوات فاعلات في المجتمع .

ودعا النقيب حكومة الانقاذ إلى الاهتمام بشريحة المعاقين وإعطاء قضاياهم الأولوية في برنامجها , مؤكداً استعداد أمانة العاصمة دعم ومساندة أي برامج وأنشطة تهدف إلى تأهيل ورفع قدرات هذه الشريحة .

من جانبهم أكد مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالأمانة مجيب الفاتش ومسئول حقوق الإنسان في المفوضية السامية عيدي المنيفي و المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين محمد الديلمي ضرورة تأهيل ودعم المعاقين والمساهمة في تخفيف معاناتهم وتعزيز قدراتهم ، مؤكدين ضرورة العمل على إيقاف العدوان الذي تسبب في ارتفاع أعداد المعاقين .

فيما نوهت رئيسة جمعية الأمان صباح حريش إلى ارتفاع عدد المعاقين وزيادة معاناتهم جراء العدوان السعودي الأمريكي وحصاره الجائر , مشيرة إلى أن الورشة هدفت إلى التوعية بأهمية تأهيل المعاقين وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم بما يمكنهم من المشاركة في بناء الوطن .

واستعرضت الورشة ثلاث أوراق عمل حول تقديم الدعم النفسي لذوي الإعاقة والمكفوفين خاصة في خفض الإعراض النفسية الناتجة عن الحروب والكوارث ، ووضع الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن وحقهم في التوظيف ، وكذا التشريعات والقوانين المعنية بذوي الإعاقة .

حول الموقع

سام برس