سام برس
اختتمت اللجنة الصحية باللجنة العليا للإغاثة الكويتية اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2016م مخيم النور الطبي المجاني السابع لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات الخاص بنازحي تعز الذي أقامته على مدى خمسة أيام في مستشفى المزاحن الريفي بمديرية فرع العدين في محافظة إب ضمن حملة "الكويت إلى جانبكم" و بإشراف جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن وتنفيذ جمعية النبراس الصحية.

وثمّنت مدير مكتب جمعية العون المباشر في اليمن معالي سعود العسعوسي دور اللجنة العليا للإغاثة الكويتية في دعم وإغاثة الشعب اليمني وتوفير احتياجاته الأساسية من الغذاء والدواء والمأوى ومياه الشرب والخدمات الصحية وغيرها .

من ناحيتها أوضحت منسقة المخيم شذى أبو طالب أن المخيم شهد إقبالاً كبيراً حيث تم معاينة (1620) حالة من الفقراء والمحتاجين وكافة فئات المجتمع وإجراء 206 عمليات جراحية لنازحي تعز بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتبي الصحة العامة والسكان و التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة.

وقالت معالي العسعوسي إن إقامة المخيمات الطبية المجانية أحد مشاريع العون المباشر لدعم القطاع الصحي في اليمن خاصة مع توقف العديد من المراكز الصحية و عجز الناس عن الذهاب للعلاج بسبب الحالة الاقتصادية وتدهور وضعهم المعيشي وعلى وجه الخصوص النازحين إذ تبين تقارير المنظمات الدولية العاملة في اليمن أن (14.1) مليون إنسان في حاجة إلى رعاية طبية .

وأشارت إلى أن اليمن مازالت بحاجة إلى إجراء نحو (75.000) عملية مياه بيضاء سنويا خلال الأعوام القادمة للتخفيف والإقلال من حالات العمى التراكمية وتجنب العمى للحالات الجديدة ، وناشدت المنظمات الدولية والإقليمية لإنقاذ القطاع الصحي في اليمن و تقديم الدعم والمساعدات الطبية و توفير الخدمات الصحية الشاملة للمواطنين .

وأعربت عن الشكر والتقدير لجهود جميع الجهات الداعمة والشريكة في تنفيذ المخيم, ممثلة في اللجنة الصحية باللجنة العليا للإغاثة الكويتية و السلطة المحلية في إب وتسهيلها لإقامة العديد من الأعمال الإنسانية والمشاريع التنموية في المحافظة , إلى جانب مكتبي الصحة العامة والسكان و التخطيط والتعاون الدولي وجمعية النبراس الصحية و إدارة مستشفى المزاحن الريفي لمساهمتهم في إنجاح المخيم.

الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ ثلاثين عاماً ولديها 30 فرعا ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها العون المباشر وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها التعليم و الصحة والمياه ، ومحاربة الفقر، و تطوير الكفاءات البشرية ، و خلق روح التعاون والإبداع.

حول الموقع

سام برس