سام برس
دشنت منظمة أدوار للتنمية الشبابية اليوم أنشطتها الخاصة بمهمة مراقبة وتركيب وتشغيل منظومات الطاقة الشمسية ووضع الترتيبات المؤسسية مع الجهات الرسمية والمستفيدين في محافظتي لحج وابين، وذلك ضمن إطار المكون الخاص بالطاقة المتجددة التابع لمشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني والذي ينفذه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP في أربع محافظات أبين ولحج والحديدة وحجة ولمدة ثلاثة سنوات متواصلة.
 
ويهدف المشروع إلى جعل المجتمعات المحلية في الريف اليمني أكثر قدره على التعامل مع المخاطر والصدمات من خلال حصولهم على الطاقة الشمسية.
 
وأكد الدكتور ماجد بشر رئيس منظمة أدوار للتنمية الشبابية أن المشروع ومهمة الرقابة على تركيب منظومات الطاقة الشمسية ووضع الترتيبات المؤسسية مع الجهات الرسمية والمستفيدين في محافظتي لحج (طور الباحة - تبن)، وأبين (خنفر – لودر) الموكلة لمنظمة أدوار يهدف إلى بناء القدرة على التكيف في المجتمعات الريفية، وتعزيز تطور الأعمال الصغرى القائمة على الطاقة الشمسية، وسيسهم الدعم المقدم بشكل مباشر في تحسين مستوى تقديم الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ومياه شرب وخدمات أخرى لحوالي 100 مجتمع محلي في المديريات المستهدفة. كما سيسهم ايضاً بصورة غير مباشرة بتحسين مخرجات التعليم وتعزيز فرص تحسين الدخل، وكذلك تعزيز قدرة المجتمعات الريفية المستهدفة على الصمود.
 
واضاف د. بشر مدير الرقابة أن المهمة التي ستقوم بها منظمة أدوار ستعطي الأولية للخدمات الأساسية مثل الصحة والمياه والتعليم والخدمات المجتمعية وأماكن التسوق وإضاءة الشوارع.. وغيرها من الخدمات التي تحتاج التشغيل عبر منظومات الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى التوسع في تطبيقات الطاقة الشمسية لتعزيز قدرة الصمود المعيشي للمجتمع في المناطق الريفية الضعيفة، وبناء القدرات والإنعاش، واعتماد تسويق تنمية الأعمال التجارية الصغيرة للطاقة الشمسية.
 
من جهته أكد حمدان عيسي المدير التنفيذي للمنظمة منسق المشروع في محافظتي لحج وأبين أن الفريق التنفيذي بدأ في مباشرة  تنفيذ أنشطة مهمة الرقابة من خلال وضع الترتيبات المؤسسية مع الجهات الرسمية في محافظتي لحج وأبين، بالإضافة إلى النزول الميداني لمحلات المورد بصنعاء وفحص العينات والمعدات الخاصة بنظام الطاقة الشمسية ومدى امتثالها لمعايير الجودة والمواصفات الفنية المحددة من قبل UNDP، وقد قام بفحص واختبار العينات المهندس صلاح محمد مقبل رئيس الفريق الهندسي ADWAR وبحضور الاستاذ محمود شيدوه مدير مشروع الطاقة الشمسية  UNDP، والدكتور ماجد بشر. 
 
وأشار المدير التنفيذي بأن هناك العديد من الانشطة التي ستقوم بتنفيذها منظمة أدوار في المهمة أهمها: الإشراف على استلام المعدات الطاقة الشمسية من المورد إلى المستفيدين وضمان تركيبها وتشغيلها وتسليمها للمؤسسات والجهات المستفيدة على نحو سلس وجيد، بالإضافة إلى تنفيذ دورات وجلسات توعوية للمستفيدين بمهارات تركيب وتشغيل وصيانة والحفاظ على منظومات الطاقة الشمسية.
 
والجدير ذكره أن منظمة أدوار للتنمية الشبابية تعتبر منظمة غير حكومية، لا تهدف للربح متخصصة في تطوير مهارات وقدرات الشباب من خلال منحهم المعرفة وتمكينهم من تقديم أدوار فعالة تخدم المجتمع من خلال التطوير - التعزيز - الشراكة. وتهدف إلى تمكين الشباب للمساهمة بدور ريادي وفعال في عملية التنمية، والمشاركة في صناعة الحاضر والمستقبل للنهوض في المجتمع اليمني، وتعمل في مجالات عدة أهمها: التوعية والتدريب والتشغيل والتعليم والإغاثة والطوارئ وحلول الاتصالات، والايواء والدعم النفسي والانعاش المبكر وإعادة الإعمار.
 

حول الموقع

سام برس