سام برس / شمس الدين العوني
ضمن الفعاليات المختلفة التي تشهدها جهة النفيضة باشراف و دعم من قبل المندوبية الجهوية للثقافة بسوسة  و في اطار تنويع أنشطتها، وإرضاء كل الشرائح العمرية، وخاصّة الأطفال منهم انتظمت بدار الثّقافة بالنفيضة تظاهرة " المبدع الصغير" و التي تواصلت إلى يوم 11 جانفي الجاري .

 هذه التظاهرة تميزت بانفتاحها على تلامذة المدارس الابتدائية الرّيفيّة المشاركة في الورشات الفنية المتنوعة والتي انطلقت منذ أسبوع مع مداخلة الأستاذ محمد الزيراوي مدرّب التنمية البشريّة تحت عنوان "الثقة بالنفس ودورها في تكوين شخصيّة الطّفل". كما كانت للأطفال مواكبة لعرض تنشيطي لغسان البرهومي صبيحة يوم الأحد 8 جانفي مع العاشرة صباحا.
و قد خصص يوم الإثنين 9 جانفي لعمل الورشات لكتابة القصّة ومسرحتها ومهارات العرض والتأليف، انطلق العمل الورشوي بورشة كتابة القصّة بإشراف الشاعر عمر دغرير ثمّ كان اللقاء مع الأستاذ نجيب زقام الذي أشرف على ورشة مسرحة القصّة، أمّا ورشة مهارات العرض والتأليف فكانت مع الأستاذ جمال بوبكر.

يوم الثلاثاء 10 جانفي كان مخصّصا للمسابقة الأدبية للأطفال باشراف الأستاذ محمد زيراوي والشاعر سفيان رجب، وقد شاركت عديد المدارس الابتدائيّة الريفية في هذه المسابقة مثل المدرسة الابتدائية بالفرادة والمدرسة الابتدائية بقريميط الشرقية والمدرسة الابتدائية بعين القارصي ومدرسة فرحات حشاد بمدينة النفيضة، أجواء المسابقة كانت حماسية وشهدت نقاشا ثريا بين الأدباء الأطفال الذين عرضوا قصصا وأشعارا تعد بالابداع. وتشجيعا للبراعم الأدبية نذكر أسماء المتوّجين في هذه المسابقة وهم كالآتي: الجائزة الأولى آلت للتلميذة وداد عمّار من المدرسة الإبتدائيّة بالفرادة، الجائزة الثانية للتلميذ مجد زيراوي من المدرسة الإبتدائيّة فرحات حشاد، والجائزة الثالثة ذهبت للتلميذة منّة الله بوبكري من المدرسة الإبتدائيّة فرحات حشاد.

و كان اختتام التظاهرة يوم الإربعاء 11 جانفي بالمسرح والموسيقى، فكان لجمهور الأطفال لقاء مع العرض المسرحي لمعزوفة السّوسن بتقديم لشركة أل شو للإنتاج الفني بالقلعة الكبرى مع الساعة العاشرة، والإختتام كان بعرض موسيقي لنادي الموسيقى بدار الثقافة بالنفيضة.

هذه التظاهرة الثقافية الترفيهية المخصصة للأطفال كانت متنفّسا لهم في الجهة وهي تحتاج لمزيد الدعم من الجهات الرسمية بالجهة والمجتمع المدني والمدارس خاصة للتفاعل مع هذه الأنشطة وتحفيز التلاميذ للحضور والمشاركة في الورشات الابداعية.
هكذا هي النفيضة بابداعات أطفالها و أحلامهم التي بثوا شيئا منها على بياض الورقات و عبروا عنها في مختلف الفقرات الالثقافية لفعالية الطفل المبدع ضمن برمجة ناجعة و

حول الموقع

سام برس