سام برس
 قال بيان صادر عن المكون الفيلي بالعراق ،  تحل علينا الذكرى الخامسة لمصادقة رئيس الجمهورية بموجب القرار الجمهوري رقم (6) لسنة 2012 ، بشأن إعتبار ما تعرض له المكون الفيلي وبالإستناد إلى قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا جريمة إبادة جماعية بكل ما يعنيه هذا التكييف من معنى ، والمنشور في الجريدة الرسمية لجمهورية العراق / الوقائع العراقية العدد : (4231) والمؤرخ في 27/2/2012 .

     وبهذه المناسبة الكريمة ... نعاهد أبناء المكون الفيلي المضطهد من أجل إستعادتهم الهوية الوطنية العراقية الأصيلة ونيل حقوقهم المشروعة وإعادة الإعتبار إليهم بحكم الدستور والقانون وهذا ما يتطلب من الرئاسات الثلاث وسلطات الدولة والكتل السياسية تبني حقيقي وجدي لقضايا المكون الفيلي وإنصافه وفقاً لمبادئ العدالة ... وعليه نناشد فخامة رئيس الجمهورية بضمان إستحقاقاته الدستورية ومشاركته الحقيقية والفعلية في العملية السياسية والتوازن الوطني والعدالة الإنتقالية والمصالحة الوطنية بعيداً عن الإقصاء والتهميش ، وذلك بصفته هرم الدولة ورأسها ورمز وحدة الوطن وسيادة البلاد والساهر على ضمان الإلتزام بالدستور والمحافظة على إستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه إستناداً إلى صلاحياته بموجب أحكام المادتين (67) و (73) من الدستور والقوانين والتشريعات النافذة وبإعتبارنا من مكونات الشعب العراقي المنصوص عليها في دبياجة الدستور ومن حقنا الإسهام في بناء الدولة ومؤسساتها ، وهذا ما تكفله الرئاسات والسلطات الثلاث والقوى البرلمانية من خلال أقسمت عليه بموجب اليمين الدستورية المنصوص عليها في المادة (50) من الدستور .

 وأشار الامين العام للمكون الفيلي " ماهر الفيلي " الى انه  تزامناً مع هذه الذكرى ... لا يسعنا إلا أن نثمن دور رئاسة الجمهورية في إنجاز مشروع قانون إنتخاب مجلس النواب الجديد وإدراجها كوتا للمكون الفيلي في مشروع القانون وعلى الرغم من تحفظنا وإعتراضنا الشديدين على تخصيص مقعد واحد فقط وعدم مراعاة تمثيلنا العادل إسوةً بمكونات الشعب الأخرى ... إلا أنها مبادرة تستحق كل الثناء والتقدير والمباركة لكونها فتحت الطريق على مصرعيه من أجل إسترجاع الحقوق المسلوبة منا ... فالحق يأخذ ولا يعطى ولن يضيع ووراءه مطالب ... واليوم مقعد واحد وغداً خمسة مقاعد وهكذا تباعاً ... ولن نسكت أبداً عن حق وحياة حرة كريمة وسوف نستمر إن شاء الله .

 

حول الموقع

سام برس