سام برس
ندد الرئيس الاميكي دونالد ترامب، الأربعاء 15 مارس/آذار 2017، بشدة بالقرار "الخاطئ" الذي أصدره قاض فدرالي، وجمّد بموجبه على مستوى الولايات المتحدة بأسرها تطبيق مرسومه الجديد بشأن الهجرة، متعهداً بالذهاب "حتى المحكمة العليا" للدفاع عن هذا المرسوم المثير للجدل.

وقال ترامب في خطاب أمام حشد من المناصرين في ناشفيل (تينيسي، جنوب) "سنقاتل... سنذهب إلى أبعد ما يلزم، حتى المحكمة العليا إذا لزم الأمر. سوف نفوز"، مندداً بـ"استغلال سلطة لا سابق له" من جانب القضاة.

وأضاف أن "الأمر التنفيذي الذي جرى تجميده هو نسخة مخففة من الأمر التنفيذي الأول الذي جمده أيضاً قاضٍ آخر، وما كان يجب عليه أن يفعل ذلك أصلاً".

وشدَّد ترامب على أن الأمر التنفيذي الذي أصدره هو من ضمن صلاحياته الرئاسية المنصوص عليها دستورياً.

وقال إن "الدستور أعطى الرئيس سلطة تعليق الهجرة، عندما يعتبر أن المصلحة الوطنية لبلدنا تقتضي ذلك".

وحاول ترامب، المعروف بلسانه السليط ضبط انفعاله، وقال "عليَّ أن أكون لطيفاً، وإلا سيتم انتقادي إذا ما قلت أمراً سيئاً عن المحاكم".

تجميد قرار ترامب

وأتى رد فعل الرئيس الجمهوري بُعيد إصدار قاضٍ فدرالي في هاواي حكماً، أَمَر بموجبه بأن يتم على مستوى الولايات المتحدة بأسرها تجميد تطبيق مرسوم الهجرة الجديد، الذي يُمنع فيه مؤقتاً مواطنو ست دول إسلامية من السفر للولايات المتحدة، في نكسة قضائية جديدة لترامب، في ملف يعتبر الأكثر إثارة للجدل منذ تسلمه مفاتيح البيت الأبيض.
المصدر : هافينغتون

حول الموقع

سام برس