سام برس / شمس الدين العوني
ضمن الافتتاح  الخاص لفعاليات شهر شهدت تونس  أنشطة الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للابداع الذي تنظمه جمعية أحبك يا وطني للتنمية الثقافية و الاجتماعية  برئاسة الفنانة زكية الجريدي و ذلك بدعم من المندوبية الجهوية للثقافة و وزارة الثقافة و ولاية تونس  و دار الثقافة ابن رشيق التي احتضنت الأنشطة الثقافية بينما كان شارع الحبيب بورقيبة مجالا للعروض الفنية و الاستعراضية للفرق و المجموعات المشاركة من الجزائر و غيرها على غرار امكراس بقيادة أحمد بوهون من العطف بغرداية الجزائرية و عرض لبالي سيدي بلعباس الجزائرية أيضا.

عدد من المشاركين من بلدان عربية و أجنبية على غرار تونس و الجزائر و المغرب و فلسطين و العراق و السعودية و ايران و ايطاليا و غيرها...شعار الدورة هو تونس رسالة حب و سلام بادارة الشاعر سمير العبدلي حيث تعددت الفعاليات التكريمية و الفنية و الثقافية و تم الافتتاح يوم الثلاثاء 18 أفريل غلى الساعة العاشرة صباحا بكرنفال بشارع بورقيبة فيه عرض النسمة الكافية و المحفل و الجحفة و الفزعة و اللباس و الحلي التقليدي و و بيت الشعر و الفرسان الصناديد و عرض لبالي سيدي بلعباس في الساعة الرابعة بعد الزوال .



في الساعة الثانية و نصف انطلق الافتتاح الخاص بدار الثقافة ابن رشيق  بتنشيط لمجموعة امكراس للفلكلور بالجزائر ثم كلمات الضيوف من ذلك كلمة والي تونس و المندوب الثقافي و رئيسة الجمعية السيدة زكية الجريدي الى جانب كلمة سفير فلسطين ثم تابع الجمهور عرضا لمجموعة " الجفراء " الفلسطينية .



بعد ذلك تم حفل تكريم لعدد من المبدعيم منهم الموسيقارعبد الرحمان العيادي و المخرج و الكاتب عبد الصاحب الأميري من ايران و و قمر الصادق  و الفنان و الباحث الموسيقي الأستاذ فتحي زغندة ثم فسح المجال للشعر فكانت القراءات الشعرية لكل من عصام الديك من فلسطين و انتصار سليمان من سوريا و ابراهيم قهوايجي و اسماعيل هموني من المغرب و ألفة العبيدي و أحمد العباسي من تونس و بعد استراحة تواصلت القراءات الشعرية.



في اليوم الموالي  تابع الحضور مداخلة للأديبة مسعودة بوبكر فضلا عن عرض مجموعة امكراس و فرقة الكافية بساحة الفنون .



و في البرنامج النشاط الشعري مع عدد من الشعراء العرب منهم الهادي الجزيري و نزر الدين بالطيب و الجليدي العويني و صالح السويسي و بسمة المرواني و شادية القاسمي من تونس و سلفاتور نابا من ايطاليا و اسماعيل هاموني  و محمد اعشبون من المغرب و صالح رابح من الجزائر مع مداخلة غنائية للفنان جلال الورغي من عمل طرق  لنسمات كافية.



الى جانب عروض الاختتام من خلال عرض راب لفاروق بسيس و فقرة غنائية فلسطينية للؤي و لجين السميري و تكريم الضيوف و كلمة الاختتام و جولة حرة بمدينة تونس العتيقة.



هذه مختلف فقرات المهرجان الدولي للابداع الذي يسعى لربط الصلات و العلاقات بين المبدعين و الفنانين العرب و غيرهم في سياق الابداع و الثقافة الشعبية و الفلكلور و التقاليد بما يعز من قيم السلام و الوئام و الصداقة و المحبة على درب الابداع الانساني.  


حول الموقع

سام برس