سام برس

أختتم قادة الدول السبع الصناعية الكبرى في العاصمة الايطالية روما اليوم السبت قمتهم بإصدار بيان يؤكد تعهدهم بمحاربة الحمائية التجارية، فيما ساد الخلاف حول اتفاق باريس للمناخ .



وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان القمة خرجت بارتياح نسبي بعد موافقة الرئيس الامريكي دونالد ترامب على صياغة في البيان الختامي للقمة الذي تعهد بمحاربة إجراءات الحماية التجارية ويلزم الجميع بنظام تجاري دولي مؤسس على قواعد.

وقال قادة دول المجموعة في البيان الختامي لقمتهم "نكرر التزامنا بإبقاء أسواقنا مفتوحة ومكافحة الحمائية، مع البقاء حازمين حيال الممارسات التجارية السيئة".

في المقابل اشارت الوكالة الى ان ترامب رفض التصديق على اتفاق باريس للمناخ وقال إنه سيتخذ قراراً بشأنه الأسبوع المقبل.

واوضحت ان قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وضعت ترامب في مواجهة قادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان بشأن عدد من القضايا ما تسبب في شعور دبلوماسيين أوروبيين بالإحباط لاضطرارهم للعودة لقضايا كانوا يأملون أنها حسمت منذ فترة طويلة.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في تصريحات للصحفيين ان "المناقشات عن المناخ بأكملها كانت صعبة جداً .. يمكن أن نقول إنها كانت غير مرضية جداً.. ليس هناك إشارات عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبقى في اتفاق باريس أم لا".

وكانت إيطاليا الدولة المستضيفة للقمة تأمل في أن تركز على أزمة الهجرة في أوروبا والمشكلات في أفريقيا المجاورة.

لكن الانقسامات الداخلية بين دول المجموعة والتفجير الانتحاري الذي استهدف مانشستر في بريطانيا يوم الاثنين وقتل 22 شخصاً جعلت موضوعات أخرى تطغى على جدول الأعمال الإيطالي.

وجاء البيان الختامي في ست صفحات فقط مقارنة ببيان العام الماضي الذي جاء في 32 صفحة إذ قال دبلوماسيون إن القادة أرادوا وثيقة مبسطة لمساعدتهم في الوصول إلى عدد أكبر من الناس.

وبعد مناقشات مطولة شمل البيان تهديداً منفصلاً ورد في بيان العام الماضي باتخاذ إجراءات إضافية ضد روسيا إذا اقتضت الحاجة لتدخلها في أوكرانيا.


سبأ

حول الموقع

سام برس