سام برس
أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الأربعاء، عن إجراء تعديل وزاري في حكومة بلاده يقضي بتعيين 5 وزراء جدد وإعادة تعيين 6 آخرين، مع احتفاظ 15 وزيرا بحقائبهم الراهنة.

أكد يلدريم أثناء مؤتمر صحفي عقده في أعقاب لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعيين كل من وزراء العدل بكر بوزداغ، والدفاع فكري إشيق، والصحة رجب أقداغ، علاوة على هاكان جاويش أوغلو ومحمد شيمشك، نوابا لرئيس الوزراء.

إلى ذلك، يتسلم عبد الحميد غُل المقعد الشاغر في وزارة العدل، بينما تولى عمر جليك وفاروق أوزلو منصبي وزيري شؤون الاتحاد الأوروبي والصناعة والعلوم التكنولوجيا على التوالي.

وأما بخصوص التعديلات الأخرى، فهي:

- فاطمة بتول صايان قايا - وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية

- جوليدة صاري أر أوغلو - وزارة العمل والضمان الاجتماعي

- محمد أوزهسكي - وزارة البيئة والتطوير العمراني

- عثمان أشكن باك - وزارة الرياضة والشباب

- لطفي ألوان - وزيرا للتنمية

- أحمد دميرجان - وزيرا للصحة

- أحمد أشرف فاقي بابا - وزيرا للزراعة والثروة الحيوانية

إلى ذلك، احتل نائب يلدريم السابق، نعمان قورتولموش، منصب وزير الثقافة والسياحة.

من جانب آخر، احتفظ 15 من الوزراء الحاليين بحقائبهم الراهنة، إذ استمر مولود جاويش أوغلو في منصب وزير الخارجية، ونهاد زيبكجي وزيراً للاقتصاد، وبراءة ألبيراق وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية، وبولنت تفنكجي وزيرا للتجارة والجمارك، وأحمد أرسلان وزيرا للمواصلات والاتصالات والنقل البحري، وسليمان صويلو وزيرا للداخلية، وويسل أروغلو وزيرا للغابات والموارد المائية، وعصمت يلماز وزيرا للتربية، وناجي آقبال وزيرا للمالية.

يذكر أن هذا التعديل كان متوقعا منذ مايو/أيار الماضي، حين عاد الرئيس أردوغان لقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم، بعد دعم الشعب التركي لتوسيع صلاحيات الرئيس أثناء استفتاء أجري في البلاد 16 أبريل/نيسان.

المصدر: أناضول

حول الموقع

سام برس