سام برس / شمس الدين العوني
الغناء أكثر أشكال التعبير الصوتي للاقتراب من الانسان و حاجاته البسيطة...


الفن مجال شاسع للقول بما يعتمل في ذات الكائن الانساني من مشاعر و أحاسيس و قيم و أفكار و هواجس في عالم متغير و عولمة مريبة تسعى لتحويل الانسان الى متحف مهجور و تقضي على الخصوصيات لدى الشعوب و الأمم و الثقافات حتى يصير البشر رقما و سوقا و جغرافيا للتجارب و تسويق البضائع و الأسلحة..

في هذه العوالم تنمو الأفكار لتمجيد الحرية و تخليص الانسان من أدران العبث و الدمار و الفن هنا مجال للاصداح بهذه القيم..في هذا السياق تبرز بتونس مجموعة فنية ضمن اسم " مجموعة أحلام المدينة " تنحت طريقها نحو الموسيقى الجادة و الثرية في لحنها و الساخرة في أغنياتها و هي مجموعة ترى " ...الغناء هو أكثر أشكال التعبير الصوتي للاقتراب من الحس الانساني و الالتصاق بأيامه و حاجاته البسيطة لأنه يشكل صوت النضال ضد يشاعة الاستغلال الطبقي الاجتماعي و القمع السياسي ..."

و ترى مديرة المجموعة أميرة السميري أهمية الحاجة الى أغنية تتواصل مع الارث الاجتماعي و الثقافي منذ الكاهنة و خديجة بنت الامام سحنون و أروى القيروانية و فاطمة الفهرية... وصولا الى عزيزة عثمانة و بشيرة بن مراد .

المجموعة " أحلام المدينة تتركب من رانية جديدي خريجة المعهد العالي للموسيقى و خولة الطاوس خريجة نفس المعهد و نهلة الشعباني درست الموسيقى و الطب و فاتن الشوايبي الممثلة المحترفة و أفراد المجموعة لهن تجارب في الأنشطة الثقافية و المشاركات المختلفة في المهرجانات الفنية ..

هكذا هي " أحلام المدينة " مجموعة من صاحبات الحلم و الفن ضمن دأب ثقافي و فني قولا بالمدينة كمجال للابداع و الحلم بما هو تلوينات شتى في فضاء الموسيقى و الأغنية و لأجل التواصل مع الآخرين وفق نهج فني جمالي مدروس ..هي الأغنيات في دروب المدينة و بعطور الحلم و بتلوينات قوس قزح في سماء تونس و الأنسان أينما كان..

حول الموقع

سام برس