سام برس
أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الأحد، 22 أكتوبر/تشرين الأول، إن الولايات المتحدة حريصة على وجود علاقات طيبة مع قطر لأهمية ذلك للمنطقة.

كما اعرب 
ريكس تيلرسون عن أمله أن تنخرط الدول الأربع المتمثلة في السعودية والامارات والبحرين ومصر في حوار مع الدوحة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض.

وأضاف تيلرسون: " نأمل أن يكون هناك مسار يسمح للأطراف بتسوية الخلافات، مما يسمح بإعادة اللحمة لمجلس التعاون الخليجي".

من جهة اخرى أنطلق اليوم اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي في الرياض، بحضور رئيس الوزراء العراقي، لبحث آفاق المستقبل ،والتنسيق في المجالات التنموية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية والسياسية  والتجارية والامنية والاعلامية والثقافية ، بين دولتين تملكان الكثير من الثروات و الاحتياطات النفطية في منطقة الشرق الأوسط.

وقد استقبل الملك السعودي سلمان بن العزيز، أمس السبت، رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، بمعيته أكثر من 70 مسؤولاً حكومياً لحضور الاجتماع الأول لمجلس التنسيق بين البلدين.

ويهدف المجلس، الذي أقره مجلس الوزراء السعودي، منتصف أغسطس/آب الماضي، إلى تعزيز التواصل والتعاون بين البلدين على المستوى  لفتح آفاق جديدة من التعاون في مختلف مجالات الحياةبما يفيد البلدين ويعزز الروابط ويحل الامن والاستقرار.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز، قد شدد مراراً خلال العام الحالي على مساندة العراق ودعم أمنه واستقراره، ما دفع بإعادة فتح معبر جديدة عرعر البري بعد انقطاع استمر لأكثر من 27 عاماً ومثلها المعبر الجوي، حيث احتفى العراق بوصول 200 من رجال الأعمال السعوديين والمسؤولين، على رأسهم وزير النفط خالد الفالح، إيذاناً بعودة الرحلات الجوية بين البلدين والتبادل الثقافي.

حول الموقع

سام برس