سام برس / شمس الدين العوني
مناخات الحكاية في عودة للتراث و التقاليد الثقافية التونسية..

افتتح بدار الثقافة ابن رشيق المعرض الخاص للفنانة التشكيلية جميلة عكروت ويتواصل الى يوم 5 ديسمبر المقبل و فيه عدد من الأعمال الفنية التي تبرز جانبا من اشتغالات الرسامة و في حوالي 20 لوحة تشكيلية بالأكريليك على القماش زاوجت العكروت بين مناخات جمالية مختلفة من المعمار الى المشاهد عبرالتقاليد و العادات التونسية ليتجدد حضور المادة اللونية في التعاطي مع معمار المدينة التونسية بأنهجها و أسواقها و أحيائها في ضروب من العراقة و المعاصرة حيث الذاكرة الحية و الحنين الأخاذ كما تبدو لوحة الحضرة في هذا السياق الفني لعمل جميلة عكروت.

هذا و تواصل الفنانة التشكيلية جميلة عكروت نشاطها الفني التشكيلي من خلال عدد من المعارض الفردية و الخاصة بتونس و خارجها حيث ينتظم حاليا معرضها الخاص المذكور .

في عدد من اللوحات الجديدة ذهبت الفنانة عكروت باتجاه الحكاية التي أبانت عنها في الشكل و اللون و بتقنية الرسم و الخطوط نجد مناخات الحكاية في عودة للتراث و التقاليد الثقافية التونسية كما يبرز فضاء اللوحة بتلك اللطخات اللونية الموزعة على الأصفر و الأزرق و الأحمر ضمن حالة من الانسجام الجمالي تبحث عنها الرسامة جميلة العكروت في تعاطيها مع عملها الفني الذي تتنوع مواضيعه و مضامينه و ثيماته و من ذلك لقاءات النسوة و حكاياتهن في كثير من الألفة و الحميمية بعيدا عن ضجيج الحياة و الأكوان.

و في حيز آخر من لوحاتها المعروضة اشتغلت الرسامة جميلة العكروت ضمن تجربتها مع الأكريليك وتقدمها في هذا المعرض وفي قلبها شيء من حمى المعمار الماثل الآن وبنفس الامتاع من حيث الشكل والنقوش.
لوحات تقول بفتنة الرسم وسحر الألوان التي تخيرتها بعناية فائقة، إلى جانب أعمال أخرى في مشاهد ومواضيع مختلفة. ثمة شاعرية بينة في اللوحات من خلال التناسق اللوني ودقة الجانب المعماري الذي يبرز حرفية في حكاية الرسم والخطوط والمشهد عموما..

مجال للسفر في عنفوان البهاء الماثل في عناصر معمارية بمدينة تونس وبعض المناطق الأخرى وهنا تدرك جميلة عكروت الصلة الحارقة بين الابداع والذاكرة؛ بين التلوين والرسم والمعمار لتأخذنا الى لوحاتها فنقف مأخوذين بالبهجة النادرة تجاه تناسق جمالي مميز.

و تلك حكاية الفنانة التي استوحت منها عنوان هذا المعرض الذي منحها مرة أخرى فكرة التواصل مع جمهورها و رواد معارضها..هكذا ذهبت الفنانة عكروت باتجاه الحكاية التي أبانت عنها في الشكل و اللون و بتقنية الرسم ضمن حالة من الانسجام الجمالي.

حول الموقع

سام برس