سام برس

يُدشن يوم غد الخميس 18 يناير مخيم النور الطبي المجاني الـ 21 في مستشفى الوهط بمحافظة لحج بتمويل وإشراف جمعية العون المباشر - مكتب اليمن بالتعاون مع Q8ping تبرعات ليلة 29 رمضان 2017 م ( مخيم رقم 14) و تنفيذ مؤسسة البصر الخيرية العالمية - مكتب اليمن .

وأوضحت مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي العسعوسي أن هذا المخيم يعتبر أول تدخل للعون المباشر في محافظة لحج .

ولفتت إلى أن العون المباشر تواصل مساهمتها في تنفيذ استراتيجية الدولة ضمن الخطة الخمسية (2020) لمكافحة العمى عبر المخيمات الطبية المتنقلة في محافظات الجمهورية اليمنية والتركيز على المناطق التي تنعدم فيها الخدمات الصحية وترتفع فيها معدلات الفقر .

فيما أفادت منسقة المخيم لدى العون المباشر شذى أبو طالب أن المخيم الـ 21 يقام في الفترة من 18 ـ 26 يناير 2018م بالتنسيق مع مكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بمحافظة لحج لإجراء أكثر من (200) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وفحص ومعاينة (2000) حالة مرضية بالإضافة إلى توزيع الأدوية والنظارات مجاناً .

وذكرت أن الأطباء المشاركون في تنفيذ المخيم سيقومون بإجراء الفحص والمعاينة للمرضى يومي الخميس والجمعة الموافق (18 ، 19 يناير 2018م) ، وتحديد الحالات المحتاجة للعمليات الجراحية وإخضاعها للفحوصات اللازمة التي تسبق العملية .

وبينت العسعوسي أنه وبحسب مؤشرات الفقر لعام 2012م تم تصنيف محافظة لحج رابع أفقر محافظة في الجمهورية اليمنية حيث يعيش ( 52% ) من سكانها تحت خط الفقر ، وزادت نسبة الفقر بسبب الوضع الإنساني الذي تشهده اليمن منذ قرابة ثلاث سنوات .

وتطرقت إلى الوضع الصحي هناك حيث انتشرت الأمراض والأوبئة الفتاكة مثل حمى الضنك والملاريا والإسهالات وخصوصاً في المناطق المكتظة بالسكان بسبب النزوح لكثير من أبناء المحافظات المجاورة ، مع انعدام وضعف الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الحكومية التي ماتزال قائمة .

وتشير التقارير الدولية إلى أن (274) من المراكز الصحية والمستشفيات في اليمن تدمرت بسبب الوضع الحالي فيما يعمل فقط (45%) من المستشفيات .

ووفقاً للمنظمات " لا يستطيع ملايين الأشخاص في اليمن تحمل تكاليف الخدمات الصحية المُقدمة من مرافق القطاع الخاص بسبب غلاء الأسعار، وهو ما أدى إلى زيادة الوفيات وسط المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية وسوء التغذية والأمراض المزمنة ".

ودعت العسعوسي المجتمع الدولي إلى التدخل لإنقاذ ملايين اليمنيين الذين يواجهون خطر الموت يومياً بسبب أمراض يمكن تجنبها ، والعمل على تلبية احتياجات القطاع الصحي من الأدوية والمستلزمات الطبية لتقديم خدماته للسكان .

حول الموقع

سام برس