سام برس
استفاد من خدمات مستشفيات محافظة صنعاء خلال العام الماضي 602 آلاف و621 حالة.

وأوضح تقرير صادر عن مكتب الصحة بالمحافظة تلقته وكالة(سبأ) أن أقسام الرعاية الصحية الأولية قدمت خدمات صحية لـ 93 ألف و396 حالة واستقبلت الأقسام التشخيصية 171 ألف و198 حالة، موزعة على أقسام تخطيط القلب والأشعة السينية والأشعة التلفزيونية والمختبر واستفادة خمسة آلاف و971 حالة من أقسام الغسيل الكلوي.

وبين التقرير أن أقسام الحضانة استقبلت ألفين و866 حالة والعناية المركزة ألف و796 حالة وأقسام الرقود 19 ألف و56 مستفيدا وأقسام العمليات أربعة آلاف و335 حالة، فيما استقبلت أقسام الولادة ستة آلاف و88 حالة و98 ألف و759 حالة استفادت أقسام الطوارئ و11ألف و584 حالة من أقسام الرقود و187 ألف و330 حالة من العيادات الخارجية.

وأوضح مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر أن العام الماضي شهد توفير متطلبات التشغيل والأدوية والمحروقات للمستشفيات من جهات مانحة بعد توقف صرف الموازنات التشغيلية من وزارة المالية.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 124 مرفقا صحيا لتقديم الخدمات العلاجية مجانا وتكثيف برامج التوعية للتصدي لموجة وباء الكوليرا والحد من المراضة والوفيات، كما تم تقديم خدمات طبية مجانية بمستشفيات ضلاع وجحانه ومناخه وإعادة تشغيل مستشفى مناخه بشكل متكامل وتشغيل النظام الالكتروني بالمستشفيات وتشغيل مستشفى صعفان الريفي ومستشفى سيان.

ولفت الدكتور المنتصر إلى أنه تم توفير تجهيزات طبية للمستشفيات كجهاز السي ارم للعظام وتجهيزات لأقسام العيون والأنف والأذن والحنجرة والعناية المركزة والحضانات وأقسام النساء والتوليد وتوفير أنظمة الطاقة الشمسية لأكثر من 98 مرفقا صحيا وثلاجات اللقاحات.

وقال " تم الاتفاق مع منظمة اليونيسيف على صيانة وتجهيز وتوفير أدوية ومتطلبات التشغيل لـ 101 مرفقا صحيا وتقديم الخدمات الطبية المجانية للجرحى من الجيش واللجان الشعبية وتسيير عدد من القوافل الطبية للجبهات".

ولفت إلى أن العام الماضي شهد تحقيق مؤشرات صحية إيجابية في خدمات التحصين ضد الأمراض القاتلة وكذا خدمات معالجة أمراض الطفولة وسوء التغذية وافتتاح خمسة مراكز نموذجية لمعالجة سوء التغذية وتسير 10 عيادات متنقلة للمناطق النائية.

وذكر مدير مكتب الصحة بصنعاء أن المكتب حافظ على مستوى جاهزية عالية للطوارئ والإسعاف في المستشفيات وطواقم الأسعاف الطبي .. مبينا أن ما تم تحقيقه يعود لجهود الكادر الطبي بالمحافظة واهتمام ومتابعة قيادة المحافظة ودعم المنظمات الدولية.

حول الموقع

سام برس