سام برس
في ضربة استباقية تعبر عن كرامة الرئيس بشار الاسد وعزة الشعب السوري الصامد وعظمة الجيش العربي ورفضهما القاطع لاوسمة العار التي أتضح مؤخراً أنها مجرد حالة من حالات" "النفاق" والتدليس للقيادة الفرنسية الجديدة التي لم تحترم أو تلتزم اخلاقياً بإحترام قياداتها السابقة المتمثلة في نابليون وجاك شيراك وغيره وتقزيم صليبها المعنوي نتيجة للاضطراب السياسي والسقوط الاخلاقي والتفكير الطفولي، أعاد الرئيس السوري بشار الاسد وسام " الشرف" !!!!!؟ الفرنسي ، الذي اعتبره الشعب السوري وسام "بلا شرف " وجوقة بلانغم بعد ان اثيرت حولة الكثير من الشكوك وتحول الى مصيدة مؤخراً.

كما أكد الرئيس السوري بشار الاسد انه لايشرفه ان يحمل " وساماً " لنظام تابع للولايات المتحدة الأمريكية، ويدعم الجماعات الارهابية .

ولذلك ردت الخارجية السورية، وسام "جوقة الشرف" الفرنسي من رتبة الصليب الأكبر الذي كان الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك قد قلده للرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارته باريس عام 2001.

وسلمت الرئاسة السورية إلى فرنسا وسام "جوقة الشرف" عبر السفارة الرومانية في دمشق والتي ترعى المصالح الفرنسية في سوريا.

وأكد مصدر في الرئاسة السورية، أن رد الوسام لفرنسا يأتي بعد مشاركتها في العدوان الثلاثي الذي شنته إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا على سوريا في الرابع عشر من أبريل.

وأكد المصدر أن الرئيس السوري لا يشرفه أن يحمل وساما لنظام تابع للولايات المتحدة الأمريكية، يدعم الجماعات المسلحة في سوريا، ويعتدي على دولة عضو في الأمم المتحدة في خرق صارخ لأبسط قواعد ومبادئ القانون الدولي، بحسبما نشرته الصفحة الرسمية للرئاسة السورية على "تويتر".

وأفاد المصدر بأن زمن الاستعمار واستعباد الشعوب والإملاء عليها قد ولى، والشعب السوري الذي صمد ووقف مع جيشه ليحارب الإرهاب طوال 7 سنوات، لن تخيفه أو ترهبه سياسات صبيانية رعناء.

وأشار إلى أن سوريا احترمت دائما علاقاتها الدولية وحق الشعوب في تقرير مصيرها، وبالتالي ترفض أي إملاءات خارجية من أي كان، خاصة عندما تكون هذه الأنظمة مراهقة سياسيا، لا تملك الخبرة ولا الحكمة ولا الرصانة، أنظمة قائمة على المصالح الشخصية على حساب مصالح الشعوب.

الجدير بالذكر ان الرئاسة الفرنسية أعلنت بدء إجراءات اعادة الوسام الذي قلدته للرئيس السوري بشار الأسد من وسام جوقة الشرف، وهو أعلى الأوسمة الحكومية الفرنسية ، وهو ما أثار اكثر من علامات التعجب والاستغراب لدى الشعب الفرنسي .

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الرئاسة الفرنسية قولها إن قصر الإليزيه بدء الإجراءات لسحب وسام جوقة الشرف من بشار الأسد.

جدير بالذكر أن وسام جوقة الشرف أنشئ في فرنسا في عهد نابليون بونابرت عام 1802، ويمنح الوسام كأعلى تكريم من قبل الدولة الفرنسية.

المصدر: الرئاسة السورية + وكالات

حول الموقع

سام برس