سام برس
توج ريال مدريد للمرة الـ 13 ببطولة أبطال اوروبا مساء أمس السبت ، وساهمت إصابة نجم ليفربول محمد صلاح وخروجه في الشوط الاول في تغيير النتيجة وفوز النادي الملكي بثلاثية مقابل هدف، لليفربول، ، ليخلد الجيل الحالي للميرنجي، نفسه، في سجلات التاريخ.

محطات :

- أصبح ريال أول فريق يفوز باللقب ثلاث مرات متتالية منذ انطلاق بطولة دوري أبطال أوروبا بشكلها الحالي.

- قبل تحول كأس أوروبا إلى دوري الأبطال في 1992، توج ريال باللقب خمس مرات متتالية (1956-1960)، كما أحرز أياكس أمستردام الهولندي وبايرن ميونيخ الألماني لقب كأس أوروبا ثلاث مرات متتالية في سبعينيات القرن الماضي.

- زين الدين زيدان، بات أول مدرب يتوج باللقب الأوروبي، تحت أي مسمى، ثلاث مرات متتالية.

وتولى لاعب فرنسا السابق تدريب ريال في يناير/ كانون الثاني 2016.

- أصبح كريستيانو رونالدو - في إنجاز تاريخي - أول لاعب يحرز لقب دوري أبطال أوروبا "بشكله الحالي" خمس مرات، وكانت المرة الأولى مع مانشستر يونايتد في 2008.

وكان البرتغالي جزءا من تشكيلة ريال الفائزة باللقب القاري أربع مرات في خمسة مواسم.

يحمل فرانشيسكو "باكو" خينتو الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب في حقبة ما قبل ما قبل دوري الأبطال برصيد ست مرات.

- فازت الأندية الإسبانية في آخر سبع مباريات نهائية على الأندية الإنجليزية في بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

- خسر يورجن كلوب مدرب ليفربول المباراة النهائية السادسة على التوالي في مسيرته.

وفاز كلوب أولا مع بوروسيا دورتموند في نهائي كأس ألمانيا 2012، ثم خسر نهائي دوري أبطال أوروبا 2013 أمام بايرن ميونخ، ثم نهائي كأس ألمانيا 2014 أمام الفريق ذاته، إضافة إلى نهائي كأس ألمانيا 2015 أمام فولفسبورج.

وبعد تدريب ليفربول خسر نهائي كأس الرابطة الإنجليزية 2016 أمام مانشستر سيتي بركلات الترجيح، وفي الموسم ذاته خسر نهائي الدوري الأوروبي أمام إشبيلية، قبل أن ينهزم أمام ريال مدريد في نهائي دوري الأبطال في كييف أمس السبت ، بحسب ماذكره موقع " كووورة".

حول الموقع

سام برس