سام برس
انطلقت اليوم الثلاثاء قمة " سنغافورة" في فندق "كابيلا" في جزيرة سنتوسا التي جمعت بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب والرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ ، للاتفاق على المضي نحو السلام وعدم الاستسلام باخلاء شبة الجزيرة الكورية من اسلحة الدمار ، وتعهد واشنطن برفع العقوبات على كوريا الشمالية ودعمها اقتصادياً.

وتبادل الزعيمان اطراف الحديث والمجاملات أمام وسائل الاعلام وكانت الابتسامة عنواناً لذلك اللقاء التاريخي الذي عقد اليوم ، ثم توجها لعقد اجتماع خاص.

وقالت وسائل اعلام دولية ان لقاء القمة استمر 41 دقيقة بوجود كبار المترجمين ومستشاري ومسوؤلين البلدين ، كمااوجز البيت الأبيض، ملخصاً لاجندة القمة التي شملت على التحايا وغدا العمل والاقتصار على المسؤولين والمستشارين والمترجمين.

ووصف الرئيس ترامب القمة بإنها بداية للتعارف ، وامل اذا ماجرت القمة في الطريق الصحيح فإنه سيستظيف الرئيس كيم في البيت الابيض ، وقال ترامب إن القمة كانت رائعة وحققت تقدما كبيرا.

من جهته وصف الزعيم الكوري الشمالي القمة حدثا تاريخيا، وقال إن العالم سيشهد تغيرا كبيرا إنه يريد الآن التركيز على بناء اقتصاد بلده، والتخفيف من العقوبات المفروضة عليه وجلب الاستثمارات الدولية.

توقيع إتفاقية

ووقّع الرئيس الامريكي دونالد ترامب والرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، اليوم وثيقة وصفت بالشاملة في ختام قمتهما في سنغافورة ، وفضل كيم توقيع الاتفاقية بقلمه الخاص.

وتعهد كيم "بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية" ، وقال ترامب إنه يتوقع بدء عملية نزع السلاح النووي على وجه السرعة" ، في حين يرى البعض ان بعض بنود الاتفاقية غير واضح ، وتطرقت الوثيقة الى "ضمانات أمنية" أميركية لبيونغيانغ من بينها اقامة علاقات جديدة بين البلدين واحلال السلام.

ووفقا الوثيقة، ستتبع القمة التاريخية "مفاوضات لاحقة يقودها وزير الخارجية الأميركي (مايك بومبيو) ومسؤول كوري شمالي" ، كما الزمت الوثيقة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بالكشف عن بقايا الأجسام المتحللة لأسرى الحرب الفيتنامية والمفقودين وإعادة من كُشف عنهم إلى بلادهم فورا.

وعبرت الخارجية الامريكية عن سعادتها واصفة قمة سنغافورة بالعمل الجماعي الرائع .. وانه بنجاح قمة سنغافورة يقترب العالم أكثر من تحقيق السلام على شبه الجزيرة الكورية ، بحسب منشور في " تويتر".

وقالت ان هذه القمة التاريخية إهداء إلى القيادة الثابتة للرئيس دونالد ترامب على الساحة العالمية وتعد إنجازا هاما في طريق تحقيق شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية.

حول الموقع

سام برس