سام برس
بدأت قوات الشرعية اليمنية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية ، اليوم الأربعاء، اطلاق عملية " النصر الذهبي" لاقتحام محافظة الحديدة الساحلية، التي يسيطر عليها جماعة انصار الله" الحوثيين" ، بحسب قناة العربية.

ويؤكد عسكريون وسياسيون ان معركة الحديدة هي الاعنف والاشد ضراوة بين المعارك والمواجهات التي أتسعت منذ مايقرب الاعوام الثلاثة ، بين قوات التحالف العربي وانصار الله ، الذين يعتبرون ميناء الحديدة بمثابة "حياة او موت " بعد ان تحصنت جميع القوى المتصارعة وزجت في المعركة بآلاف الجنود والمليشيات والاسلحة الثقيلة والخفيفة ، الى جانب الطائرات والبوارج الحربية التي ستحول مدينة الحديدة الى جحيم يدفع المدنيين ضريبة باهظة في حالة عدم حسم المعركة مبكراً .

وأكد ت وسائل اعلام دولية ان قوات "التحالف العربي"، بدأت اليوم الأربعاء 13 يونيوهجومها المكثف للسيطرة على ميناء الحديدة ، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" ، وان "اللواء الأول والثاني والثالث عمالقة"، بالإضافة إلى عدد من الألوية التابعة للمقاومة الوطنية، والمقاومة التهامية دق ساعة الصفر بهجوم كبير ، وان قوات التحالف تتقدم بإتجاه مطار الحديدة.

كما افادة وكالة "رويترز" ، ان البوارج والطائرات التابعة للتحالف تدك تحصينات جماعة انصار الله في الحديدة ، وان عشرات القتلى والجرحى سقطوا خلال المعركة بحسب الوكالة الالمانية.

ويأتي هذا الهجوم الكبير والضارب بعد ان اعلن وزير الشؤون الخارجية أنور قرقاش انتهاء المهلة المحددة بمساء الثلاثاء لجماعة الحوثي بالخروج من الحديدة وتسليمها عنوة او وفق اتفاق وتنسيق مع المبعوث الاممي الجديد الى اليمني غريفيث.

وافاد مصدر في المركز الإعلامي للجيش اليمني التابع للرئيس هادي ، إن "الجيش أطلق، فجر اليوم الأربعاء 13 يونيو/ حزيران، بإسناد ودعم من قوات التحالف، عملية النصر الذهبي ‏لاستعادة السيطرة على مدينة الحديدة".

ودعت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، جميع الأطراف المتحاربة لحماية المدنيين .

حول الموقع

سام برس