سام برس/ تونس/ شمس الدين العوني
تونس جزر الفنون ...ورشات و أنشطة ثقافية متنوعة...

بمشاركات واسعة من قبل فنانين تشكيليين من البلدان العربية و الأجنبية انطلقت فعاليات  الدورة 16 المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير بعنوان لافت هو "  تونس جزر الفنون " من تنظيم الجمعية التونسية للفنون الجميلية بالمنستير  و بدعم من وزارة الشؤون الثقافية حيث هناك عديد الأنشطة من ورشات و معارض و عروض فنية  و ثقافية تتواصل الى غاية يوم 28 جوان الجاري .يشارك في الدورة  114 من لتشكيلين يمثلون  21 دولة حيث الاحتفاء بالتجربة الفنية في  العراق ضيف الشرف .

 الفنان نجيب الركباني المدير الفني للفعالية سعى الى ابرازهذه التجارب الفنية عبر المهرجان الذي يوفر مناسبة للحوار التشكيلي  من بلدان عديدة و تعمل الجمعية على ذلك ة برئاسة الأستاذ محمّد فتحي البوّاب و يشارك فنانون من سنغفورة و الكويت وأوزباكستان وباكستان وطاجكستان والجزائر والمغرب ومصر والسعودية والعراق والأردن ولبنان وفرنسا وكندا وألمانيا وبلجيكا وروسيا وتركيا وأكرانيا و طبعا من تونس البلد المنظم . و في الدورة ورشات للرسم تحت الماء بين " الوسطانية " و " الحمام " بالمنستير مع زيارات سياحية و ثقافية الى معالم و مواقع مثل قصر النجمة الزهراء ومتحف باردو وسيدي بوسعيد وقرطاج والحمامات والهوارية وقربص والمدينة العتيقة بسوسة والميناء الترفيهي بالقنطاوي و تكرم الدورة الفنانين الهاشمي مرزوق وعبد الحميد الثابوتي وعبد العزيز كريد وعلي الزنايدي من تونس تقديرا لتجاربهم التشكيلية . و ضيفا الشرف للدورة الفنان مهدي وضاح من العراق والفنّانة التشكيلية جانيك أركسون من كندا ..

و ضمن البرامج للدورة عدد من الأنشطة بأمكنة مختلفة من المنستير و منها عمل فني للمبدعين شهلة سومر و سمير العبدلي و هشام سلتان الى جانب امضاء  اتفاقيات شراكة بين الجمعية و غيرها من جمعيات البلدان المشاركة.. و قد افتتح والي المنستير المتحف الخاص بالمهرجان باسم المؤسس له الراحل محسن القطاري  و يضم هذا المتحف  حوالي 60 لوحة لفنّانين تشكيليين من تونس والعراق والمغرب وروسيا وصربيا وأكرانيا وكندا وازباكستان والهند وتركيا، من ضمن 1500 لوحة بمخزون الجمعية..

المنستير على ايقاع الألوان و المدينة روسبينا علبة تلوين..اللون حاضن الألوان الثقافية و الجغرافية و الحضارية..الفن يجمع الناس لأجل الحوار و السلام.المجد للفنون العالية..

حول الموقع

سام برس