سام برس
تدشن جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم بالمركز الرئيسي أمانة العاصمة غد الاحد فعاليات الأسبوع العالمي للصم

وأشار أمين عام الجمعية رئيس اللجنة التنفيذية للأسبوع إياد قائد الوعيل في تصريح لوكالة (سبأ) بصنعاء إلى أن الفعاليات تقام بالتزامن مع اليوم العالمي للغة الإشارة 23 سبتمبر من كل عام تحت شعار ( لغة الإشارة ... الجميع مشمول ) وتستمر حتى الـ 30 من الشهر الجاري .

وأوضح أن الفعاليات تتضمن إقامة ندوة حول حقوق الصم والبكم في ظل القوانين والتشريعات المحلية والاتفاقيات الدولية ، وورشة عمل للغة الإشارة المتداولة في القاموس الإشاري اليمني وسبل تحديث وتوسعة المصطلحات الإشارية بمشاركة ممثلين عن المحافظات .

كما تتضمن ورشة عمل حول تطوير وتكييف المناهج الدراسية للطلاب الصم في الصفوف الأولية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وقطاع المناهج والتوجيه بالوزارة وذلك لمناقشة مستقبل المناهج الدراسية للصم ووضع مصفوفة مقترحات وخطط مستقبلية من شأنها تطوير مناهج تتلاءم مع القدرات الاستيعابية للصم.

ولفت رئيس اللجنة التنفيذية إلى إقامة ندوة إرشادية وتوعية تستهدف أولياء أمور الصم تستعرض الخصائص الإدراكية لذوي الإعاقة السمعية وكيفية التعامل مع الأطفال الصم .

وذكر أنه سيتم تخصيص يوماً مفتوحاً للأطفال الصم بحديقة السبعين يتضمن عدداً من الفعاليات الترفيهية كالرسم والمسابقات الثقافية والرياضية بهدف إيجاد مساحات صديقة للأطفال الصم .

وأكد الوعيل أنه يجري التنسيق لعقد لقاء موسع مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للأمن للوقوف على الصعوبات التي تواجه الصم في تلك القطاعات والتسهيلات المقدمة لهم تماشياً مع القانون رقم 61 لسنة 1999م بشأن رعاية وتأهيل المعاقين و الاتفاقيات الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي صادقت عليها بلادنا .

وأفاد بأن فعاليات الأسبوع ستختتم بحفل فنى وخطابي بمشاركة الطلاب الصم بمدارس الجمعية و سيتخلله العديد من الفقرات الفنية والإنشادية بلغة الإشارة و تكريم الجهات الداعمة للجمعية بالإضافة إلى إقامة معرض للمنتجات الحرفية والأشغال اليدوية .

جدير بالذكر أن الجمعية عضو في الاتحاد العالمي للصم وتقيم هذه الفعاليات بالتزامن مع فعاليات مماثلة في معظم دول العالم .

حول الموقع

سام برس