الثلاثاء, 25-يونيو-2019
أعشاش التطرف الأيديولوجي والإرهاب الفكري الافتراضية.. الدانمرك نموذجاً
بقلم/ حسن العاصي

ورشة البحرين والفشل المحتوم
بقلم/ د.وسيم وني

لاءات الخرطوم القديمة تتحدى تنازلات المنامة الجديدة
بقلم/د. مصطفى يوسف اللداوي

ترامب على مفترق الطرف
بقلم / العميد ناجي الزعبي

مؤتمر البحرين وجمهورية دحلان
بقلم/ محمود كامل الكومى

أن تختلف معي.. مؤسسة سيدة الأرض نموذجاً
بقلم/ حسن العاصي

نهجان ونتيجتان
بقلم/ د. بثينة شعبان

ملك الأردن مصمم على اللاءات الثلاثة
بقلم / محمد فؤاد زيد الكيلاني

اوكرانيا بلد غني بالمعالم السياحية والطبيعية
سام برس
الأردن … حفل استقبال السفارة السورية على شرف الوفد البرلماني السوري المشارك باجتماعات الاتحاد البرلماني العربي ال29
سام برس
سامسونغ تكشف عن أحدث إصدارات هواتفها القابلة للطي والجيل الخامس
سام برس/ متابعات
تقرير ..السعودية تمتلك ربع الاحتياطي العربي من الذهب
سام برس
قطر للبترول توقع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية بـ 2.4 مليار دولار
سام برس/ متابعات
الفيلم اليمني "10 أيام قبل الزفة" يفوز بجائزة مهرجان أسوان
سام برس
8 كوارث شهدها "فيس بوك" فى 2018
سام برس
بثينة شعبان : أردوغان يسعى لزج تنظيم الإخوان المسلمين في الساحة السياسية السورية
15 مليون كلب تهدد أمن واستقرار مصر ومنظمات الرفق بالحيوان تتلذذ بدماء الضحايا
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
رئيس اركان الجيش الجزائري : لن نسمح بعودة البلاد إلى حقبة سفك الدماء
سام برس
صدور كتاب " شعريّة الوصف في قصص سناء الشعلان"
سام برس
اتفاق "إماراتي - كوري" على بناء أكبر مشروع بالعالم لتخزين النفط
سام برس/ متابعات
"شارل ديغول" الفرنسية تتوجه إلى البحر المتوسط
سام برس
تعرض 7 ناقلات نفط للتفجير في ميناء الفجيرة الاماراتي
سام برس

 - في بيان للباحث و الفلكي عدنان الشوافي صدر الثلاثاء 9 اكتوبر 2018 يقول العاصفة المدارية لبان إرتفعت سرعة رياحها المستمرة مساء امس الاثنين الى نحو 80 كيلو متر و سرعة تحرك مركزها في المحيط انخفظ الى نحو 11 كيلو متر في الساعة.

الأربعاء, 10-أكتوبر-2018
سام برس/ حسن الوريث -
في بيان للباحث و الفلكي عدنان الشوافي صدر الثلاثاء 9 اكتوبر 2018 يقول العاصفة المدارية لبان إرتفعت سرعة رياحها المستمرة مساء امس الاثنين الى نحو 80 كيلو متر و سرعة تحرك مركزها في المحيط انخفظ الى نحو 11 كيلو متر في الساعة.

بينما كانت البيانات صباح اليوم الثلاثاء 9 اكتوبر سرعة حركة مركزها حوالي 13 كيلو متر بالساعة وعلى مسافة نحو 780 كيلو متر من صلالة وكانت تحافظ على رياح مستمرة لها نحو 88 كيلو متر بالساعة واقصى رياح تجاوزت 100 كيلومتر بالساعة و لا تزال تتجة نحو الغرب الى شمال غرب نحو صلالة في عمان، ولا يزال التوقعات مستمرة بتطورها لتصنف كاعصار قبل ان تبدا بالتواطؤ.

قد يظهر المسار ميولا اكثر خلال اليومين القادمين نحو الغرب مع التنويه الى ان اختلاف في التوقعات من قبل قنوات ونماذج الطقس حتى اليوم ما بين ان يضرب صلالة في عمان أو المكلا في اليمن و بالنسبة لتوقعاتنا يجب ان ناخذ انحراف الإعصار تجاه اليمن بمحمل الجد لان ارتفاع الحرارة السطحية جنوبا وفي خليج عدن اكثر عن شمال بحر العرب شرق عمان وانخفاض الحمل الحراري شمالا، فلا نستبعد ان يميل أكثر تجاه اليمن.

قد لا يمكننا حتى اللحظة تحديد مسار المركز ولكن ننوه الى ان اتجاه المسار نحو اليمن سوف يفاقم الأضرار حتى لو دخل مركز العاصفة من اتجاه صلالة او الحدود العمانية و نتوقع اذا انحرف تجاه اليمن ان يصل يوم 12 الا ان تاثيراته على اليابسة كعاصفة قد تبدا في وقت مبكر من 11 اكتوبر.

ويؤكد مهما قاد سيناريو توقعات المسار سواء ضرب صلالة في عمان أو المكلا في اليمن فجميع التوقعات تتطلب رفع الجهازية القصوى في كل من اليمن وعمان خصوصا بعد ما شهدناه من دمار و خسائر في الاروح و الممتلكات و البنية التحتية نتيجة إعصار مكونو في مايو الماضي رغم انه ضرب صلالة بشكل مباشر الا ان تأثير زعانف العاصفة أو الإعصار تؤثر على بعد مئات الكيلو مترات من المركز .

وننوه ان حجم الدمار و الأضرار لا يعتمد فقط على شدة الإعصار فقط بقدر ما يعتمد كذلك على البنية التحتية و الاستعدادات و جاهزية الناس لتوخى اثار الكارثة و تعاملهم معها في الاسعافات و الطواري و عمل الاحترازات اللازمة على مستوى الدولة و الفرد.

ويقول اننا نطلق تحذيرتنا برفع الجاهزية القصوى خصوصا المهرة و حضرموت و سقطرى و شبوة حيث متوقع رياح مدمرة و اضطراب شديد جدا لامواج البحر متوقع ان تتجاوز 10 الى 12 متر، وامطار رعدية شديدة تسبب فيضانات و سيول جارفة.

و يقول لا نستبعد تاثير العاصفة على كامل البمن من المهرة الى صعدة و لاكننا لا نستطيع تحديد اي تفاصيل عن حجم التهديد لدخول بقية المحافظات اليمنية الداخلية كاملا تحت تاثير المنخفض الجوي ذلك سوف يتضح أكثر كلما اصبح مسار ووجهة الاعصار اكثر وضوحاً.

و يواصل تحذيراته بالقول مما سبق ندعو الى عدم المغامرة في البحر و الا بتعاد عن الشواطي وندعو الصيادون للخروج من البحر و نحذر اصحاب المراكب و السفن التجارية، و نحذر المواطنين من الامطار الشديدة و السيول الجارفة في الوديان و مجاري السيول و نحذر من انزلاقات التربة و انزلاقات الصخور في الطرق الحبلية و كذلك المواطنين الساكنون في الادوار الارضية و الهابطة عن مستوى الشارع في المدن والمتوقع ان يصل اليها الفيضانات الى توخي الحذر و الصعود قبل حدوث الكارثة ، وندعو المواطنين الى المبادرة في تقديم النصح و المشورة لمن يجهلون حجم و تهديدات الكارثة.

ونشير الى ان الشهر الماضي قتل اكثر من 1200 شخص في إندونيسيا معظمهم نتيجة تسونامي ناتج عن زلزال كان بالامكان انقاذ اكثرهم لو وجد نظام انذار لان المدة بين حدوث الزلزال و التسونامي كانت كافية لانقاذ معظمهم.

و ندعو الى المتابعة عن كثب للعاصفة و أخبار و نشرات مواقع الطقس و الارصاد و الأحوال الجوية خلال الايام القادمة مع التركيز على تاريخ البيان او التقرير لان التوقعات لمداهمة هذة الكوارث ممكن ان تتعدل بشكل كبير جدا خلال بضع ساعات بناء على المتغيرات و المستجدات.
عدد مرات القراءة:703

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: