سام برس/ تونس / شمس الدين العوني
هذه الدورة الرابعة لملتقى المكان لفن الحاضر..الدورة الرابعة و جمع من فناني جهات العالم حيث العمل اللوني الفني مجال و المكان خلية لهو طفولي و ...و القيروان ..علبة تلوين ..و لا مجال اذن لغير الفن كترجمان بهاء نادر زمن الأفول..و سقوط القيم و منها قيم الفن و الابداع..هكذا هي القيروان الأن.. حيث يشهد المركب الثقافي أسد بن الفرات بها فعالية دوليةضمن لافتة بينة هي "لقاء المكان الدولي لفن الحاضر" بحضور و فعل من قبل فنانين تشكيليين من العالم..كل ذلك في فترة من 3 الى 13 أكتوبر ..تحل بالقيروان فيأخذك عطر من الحنين و تمضي في أزقتها لتنشرح دواخلك و تدندن أغنية من زمن هو بين ماض و حاضر لتباغتك معالمها ..جامع عقبة الشامخ و متحف رقادة الغني و الفسقية العجيبة .

ووتتضمن التظاهرة عدة ندوات وأمسيات شعرية وموسيقية مع ورشات مؤطرة للأطفال ومن ...ما الى ذلك من بهاء مبثوث في الأرجاء..القيروان الشاعرة تمنح فتيتها من جهات الكون شيئا من الحلم...نعم و فقط..فالحلم هو الفن..و الفن هو الحلم ..

و هذا ما عاشه و احسه الفنان الأمهر بول كلي و هو على عتبات القيروان ذات يوم من أيام 1914..من الكونتينونتال الى الفضاء الرائق بالمركب الثقافي الذي يديره طفل جميل و أنيق ثقافيا و انسانيا هو القيرواني المولدي العنيزي الذي فتحنا على شيء من دأبه الثقافي بالمؤسسة الي لم يقنع في ادارته لها بغير الابتكار و الجديد و فسح المجال للمبدعين و الكفاءات الثقافية و الشرائح الاجتماعية مجتمعة ضمن عنوان لافت هو الجديد و الرائق في الثقافة و الفنون.. الفنان عمر الغدامسي و هيئة جمعية المكان و الحرص و الدأب لأجل راحة و ابداع الضيوف من الفنانين في حوارهم مع لوحاتهم في الورشات..ها هو الطفل الكبير و الفنان الأمهر حمادي بن سعد و على كرسيه المتحرك ( شفاه الله ) يعالج عملين مهمين وفق شغله الجمالي الذي عرفناه به ..الأوراق و الألوان و الاحاطة باللوحة في عناد جميل هو من شيم حمادي الفنية..لوحة مميزة اكتملت في حجم 2/3 متر و لوحة ثانية بصدد الاكتمال..حمادي كان محط تقدير من الجميع من فنانين تونسيين و أجانب..نعم التجربة و الطبيعة الانسانية و أخلاق بن سعد العالية..فنان يتعب و يكد و له تواضع الكبار..حمادي أودع لوحته الأولى شيئا من اللوعة و الحرقة تجاه معاناة المهاجرين و مألاتهم..هي رسالته في هذه الدورة بفنه المخصوص لتبدة القماشة بلونها الملتاع و وجوه يهزها الرعب و الخوف و الحيرة الكبرى...عمل فني ببصمة حمادي بن سعد الجمالية و التعبيرية من على كرسيه المكلل بالبهجة مثل أطفال جدد و بلا ذاكرة..برافو ماتر حمادوش..في الجهة الأخرى من المكان بمركب ابن الفرات ..

حالة بين الفن و الفكرة في رحلة يراكم فيها الفنان ما طبع حاله من سؤال الجمال تجاه المدينة و الأنثى في شئ من القول بالسفر المقيم في الدواخل حيث الذات في شجنها و نواحها الخافت أمام ما يحدث كل ذلك في ضرب من نحت القيمة و عظمة الحيرة و الأسئلة..انه الطفل الفنان حسين مصدق ..مثقف يلهو بالتفاصيل على القماشة يحاولها و يحاورها بكثير من جمال اللحظة و ممكناتها في المكان و تجلياته و مشتقاته الشتى..الفنان السنيغالي فيي ديبا و تجربة مميزة من التعاطي الفني التشكيلي مع العناصر و الأشياء حيث افريقيا بقلبها النابض تلهم المكان ببهاء خاص فيه عطور القارة السمراء و فنونها المعتقة المتجددة ..الفاخري القذافي هذا القادم من أعماق ذاته ..بضحكته العارمة يحيلك الى حميمية نادرة هي من تلوينات الفنان الماسك بناصية الحلم في عناد جميل هو من قبيل الفن الخالص..طفل أخر لا تملك الا أن تنصت اليه و هو يحدثك عن الحياة و الناس و خبرات الزمن..فسحته في هذا المكان بين عوالم الأطفال الباذخة بالبراءة و ما عهد عنه من صلة جمالية مخصوصة تجاه اللوحة..التجربة و الامتاع و الابداع ..اسم من ليبيا يتوزع بفنه في /على الأكوان..فنان يحبه التوانسة مثل حبهم لليبيا ( أعاد الله بهاءها و سلامتها و شجنها الجميل..و حماها من المكروه و الأشرار) ..الفاخري أضفى على المكان أمكنة أخرى من غرف القلب..نعم يمنح الفن المكان قلبا نابضا..حدثني عن ليبيا في طفولة حالمة و استذكرت معه علاقاتي بالأصدقاء من الشعراء و الكتاب و الساردين و لقاءاتنا بجهات تونس في اللقاءات الثقافية و الأدبية و بتراب ليبيا في سياق شعري و ثقافي منذ الثمانينات..

نتمنى لهم السلامة و الخير و العودة لنهر خيالهم و ابداعهم..هيلدا حياري من الأردن ..الفنانة التي تمضي في لوحتيها بالمكان رغم ألم الوشواشة و الناموس الى الوجوه كعنوان جمالي للقول بالحالة ..ان الفن ذهاب لتخليص الكائن من واقع الألة الة حالة الحلم..لها تلوين مخصوص وفق جدل تجاه القماشة حيث الوجه مجال سؤال و لوعة...و حلم ..نعم القتامة في بعض تجلياتها مجال فرح و نشيد و أمل..فنانة من الأردن الشقيق الصديق حدثتني عن الأصدقاء المشتركين هناك من شعراء و اعلاميين و عن علاقتها الثقافية و الابداعية بالراحل الشعر محمود درويش الذي كانت تتكرر زياراته للأردن قصد الراحة و لقاء الأصدقاء و خاصة عند عودته من باريس..هيلدا بكل ما في الساحة الهاشمية من حركية و مشاهد رائقة و بهاء تمنح اللون شيئا من شواسع العبارة لديها للقول بالفن تجاه المكان المتجدد..المبتكر..و هناك في زاوية الورشة الفنان فاتيح الرحمة الزبير يدعك طينه ليقدم منحوتة من توهج افريقيا في نقطة مشعة هي السودان..على ايقاع الممبو السوداني تنهض حكاية النحت عند الفتى الفنان فاتيح بكثير من الامتاع الجمالي..

و عثرنا على هنري ساقنا هذا الفنان السينغالي يقف بدلال هائل أمام اللوحة يمنحها جمالا من اللون و العلامات في ضرب من الديكور و الأمبريسيون..فنون متنوعة..منها الحالة الجمالية المبتكرة ضمن فن الأر-فيديو حيث الفنانة و الأكاديمية عفاف النوالي ضمن تجربة لافتة و حرية بالمتابعة و الدراسة و نعني العمل المقدم " ليل الأزمنة "..شفقت أفدوش اميني..فنان يحاور القماشة في أناقة فنية وفق تجريدية فائقة ليشير الى تونس بتلوينات فيها الجمال المفتوح على الدهشة..هكذا هي الأيام الأولى للملتقى ..نعم فكرة المكان في القيروان بدت ثرية لخفة المكان و لروح ناسه المرحة...و تجارب و أسماء أخرى نعود لأعمالها لاحقا ..


حول الموقع

سام برس