سام برس
اعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ، الاطاحة برئيس الوزراء في حكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر ، وكلّف معين عبد الملك سعيد خلفا له ، معلناً انهاء مستقبل بن دغر السياسي بعد اجراء التحقيق.

وكشف سياسيون لـ " سام برس" ، ان اطاحة " هادي" برئيس حكومته ، هو نتيجة طبيعية للفساد المستشري في حكومة الشرعية ، والفشل الكبير في الجوانب الاقتصادية وطباعة الاوراق النقدية التي أدت الى انهيار العملة والاهمال في خدمات المجتمع ، وهناك جوانب اخرى متعلقة بالصراع السياسي على السلطة.

وأكد البعض ان قرار الاعفاء هو نتيجة طبيعية للصراع السياسي بين هادي وبن دغر ، من جهه ، بعد ان لمعت شخصية بن دغر ونسج علاقاته الكبيرة على مستوى الداخل والخارج التي بدأ هادي يحسب لها ألف حساب في حالة وجود تسوية سياسية قد تدفع بإبن دغر الى الرئاسة مؤقتاً نتيجة لفشل هادي وعدم التوافق على الجنرال محسن، ومن جهة اخرى تكشف حقيقة الصراع بين السعودية والامارات من حيث تقاسم الولاء .

وأشار المصدر الى ان عملية التحقيق مع بن دغر الغرض منها تشويه سمعته وتلفيق بعض التهم الحقيقية والمفصلة لازالة بن دغر من المشهد وانهاء طموحه السياسي.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن قرار الرئيس هادي إقالة بن دغر يعود للأسباب التالية:

الإهمال الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية ،
تعثر أداء الحكومة في تخفيف معاناة الشعب اليمني في سبيل حل المشاكل التي تواجهه وتوفير احتياجاته.

انهيار العملة المحلية وفشل الحكومة في التعامل مع الحالة الاقتصادية المتدهورة للبلاد.

فشل الحكومة في اتخاذ إجراءات فعلية لمواجهة كارثة إعصار لبان الذي أصاب محافظة المهرة جنوبي البلاد.

نبذه عن رئيس الوزراء اليمني الجديد:

معين عبد الملك سعيد ، من ابناء محافظة تعز ،أحد الكوادر السياسية التي ذاع صيتها في الحوار الوطني ، تولى منصب وزير الأشغال العامة والطرق في حكومة أحمد بن دغر ، ويحمل شهادة الدكتوراه في فلسفة العمارة ونظريات التصميم ، مهندس معماري وشخصية تكنوقراط.

عمل في المجموعة الاستشارية في القاهرة في مجال التخطيط والعمران. كما شغل منصب أستاذ مساعد بكلية الهندسة جامعة ذمار.

حول الموقع

سام برس