سام برس
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الرواية السعودية عن وفاة الصحفي جمال خاشقجي جديرة بالثقة ، بينما شكك نواب امريكيون والبيت الابيض في ذلك.

في حين أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية عدم مشاركة أي من مسؤولي البلاد في المؤتمر الدولي "مستقبل الاستثمار" أو ما يعرف بـ (دافوس الصحراء) المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل في السعودية ، وقالت ان الحضور لم يعد مناسباً في ضوء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

وأضاف البيان أن: "الأنباء عن اعتقال 18 مواطنا سعوديا متورطين في وفاة خاشقجي وإقالة مسؤولين كبار في الحكومة السعودية، دفعتا الحكومة إلى الانسحاب من مبادرة الاستثمار في السعودية الأسبوع المقبل".

من جهته طالب الامين العام للامم المتحدة غوتيريش بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول يوم 2 الجاري.

وأكدت الحكومة البريطانية أنها تدرس حاليا اتخاذ خطوات جديدة بعد إقرار الرياض بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول .

ووصفت الخارجية الإماراتية في بيان صادر عنها اليوم الحادث الذي وقع في القنصلية السعودية بإسطنبول الذي أودى بحياة خاشقجي بأنه "مؤسف وأليم".

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان أثنى على ما أولاه الملك سلمان من "اهتمام كبير وحرص بالغ على تحري الحقيقة في هذا الموضوع، وهو ما تجسد في توجيهاته وقراراته بكل شفافية وعدل وبما يكفل المحاسبة القانونية العادلة".

من جهتها قالت الخارجية المصرية ان الإجراءات السعودية الشجاعة تقطع الطريق أمام تسييس قضية خاشقجي
مشيدة بنتائج التحقيق الذي أجرته الرياض في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ودعت منظمة مراسلون بلا حدود، إلى استمرار الضغط الدولي على الرياض لكشف حقيقة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، وعدم منحها "رخصة قتل" زملائه المعتقلين لديها.

حول الموقع

سام برس