الجمعة, 18-يناير-2019
ألبوم “حوا” جديد الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي
سام برس
الاقتصاد الصيني يحتل المركز الأول عالميا رغم إجراءات أمريكا
سام برس
واشنطن تهدد بفرض عقوبات ضد الدول المتعاونة مع إيران
سام برس
5 حيل لاستخدام واتسآب عبر جهاز الكمبيوتر
سام برس
"أبل" تطرح أشهر واحدث كمبيوتر محمول أقوى بـ 70 مرة من الاصدارات السابقة
سام برس
الفنان الفلسطيني هشام عوكل : يستعد لإطلاق فيلمه “الفك المفتوح”
سام برس
قلعة بودروم التركية أغنى المتاحف الأثرية المغمورة بالمياه في العالم
سام برس
اغرب عملية بيع ..نادي كرة قدم يبيع 18 لاعبا ليشتري 10 رؤوس ماعز
سام برس
غارة امريكية تستهدف صانع قنابل القاعدة في مأرب
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
العبادي يدعو البرلمان العراقي للانعقاد
سام برس
قائمة أفضل 9 حواسيب محمولة لعام 2018
سام برس
الهند... ثاني أكبر مستورد للنفط الإيراني يطلب كميات اضافية رغم العقوبات الامريكية
سام برس/ متابعات
نجوم يحتفلون على الطريقة الهندية
سام برس
محمود درويش" في الذكرى العاشرة لرحيله تراث حي وارث متجدد
سام برس

 - صدر حديثا عن دار الحامد للنشر والتوزيع في الاردن، كتاب "الشائعات وشبكات التواصل الاجتماعي.. المخاطر وسبل المواجهة" للأستاذ الدكتور وديع العزعزي استاذ الإعلام بجامعتي صنعاء و أم القرى.

الثلاثاء, 11-ديسمبر-2018
سام برس -
صدر حديثا عن دار الحامد للنشر والتوزيع في الاردن، كتاب "الشائعات وشبكات التواصل الاجتماعي.. المخاطر وسبل المواجهة" للأستاذ الدكتور وديع العزعزي استاذ الإعلام بجامعتي صنعاء و أم القرى.

يقول الأستاذ الدكتور وديع العزعزي؛ بالنظر إلى المساحة الكبيرة التي أصبحت تحتلها شبكات التواصل الاجتماعي في حياة الناس كمصدر مهم للحصول على الاخبار والمعلومات حول شتى الموضوعات، كما يوظفها الكثيرون كأدوات فاعلة في التعريف بأفكارهم ورؤاهم والوصول إلى أعداد كبيرة من مستخدمي الويب، ويتزايد هذا الاعتماد خاصة أثناء الأزمات التي يعرفها العالم؛ فقد تتحول هذه المواقع إلى مرتع خصب لإختلاق الشائعات ونشر الأقاويل والتضليل والتلاعب بعقول الناس وعواطفهم، وهو ما يشّكل تحدياً كبيراً أمام مستخدمي هذه الوسائل للتمييز بين الغث والسمين في ما يستهلكون من معلومات، وهو ما يستدعي بحث هذه الظاهرة، من هنا تنبع أهمية هذا الكتاب.

ويضيف العزعزي لقد سجل ارتفاع كبير و ملحوظ في نسب انتشار الشائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعية، خاصة إذا تعلق الأمر بالموضوعات الإنسانية والعرقّية والدينية، أو التي تتناول الشخصيات العمومية.

ويتكون الكتاب من 130 صفحة، وزعت على أربعة فصول، يستعرض الفصل الأول: ماهية الشائعات، وأهدافها، وخصائها، وأنواعها ومراحل تكوينها وعوامل انتشارها، من خلال مبحثين. ويتناول الفصل الثاني: شبكات التواصل الاجتماعي مفهومها ومميزاتها وأنواعها و تأثيراتها من خلال مبحثين، فيما يناقش الفصل الثالث واقع الشائعات في شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقة مواقع التواصل الاجتماعي بالشائعات، و دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الشائعات، وآليات نشرها ومصادرها.

بالإضافة الى هوية الفرد في شبكات التواصل الاجتماعي، و تناول الفصل الرابع مخاطر الشائعات وسبل المواجهة من خلال مبحثين خصص المبحث الأول لتحليل مخاطر الشائعات و تأثيراتها على المجتمع، فيما خصص المبحث الثاني للحديث عن سبل مواجهة الشائعات في شبكات التواصل الاجتماعي.
عدد مرات القراءة:900

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: