سام برس
أعلنت المملكة العربية السعودية أمس الاربعاء ، عن تأسيس أول تكتل للدول السبع المطلة على منطقة البحر الأحمر المتمثلة في السعودية ومصر واليمن السودان وجيبوتي والصومال والأردن لاهداف سياسية وامنية وتجارية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عقب اجتماع جمع وزراء خارجية الدول الـ7 في الرياض: "تم العمل على تنفيذ الفكرة التي طرحها الملك سلمان بن عبدالعزيز ، لانشاء كيان يجمع الدول العربية والأفريقية المتشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، من أجل الحفاظ على مصالح هذه الدول، والتعامل مع الحيثيات في هذه المنطقة الحساسة، إذ يعد البحر الأحمر من أهم الممرات البحرية في العالم، حيث تمر به نسبة كبيرة من التجارة الدولية".

ولفت الجبير إلى وجود "تحديات تتمثل في الجانب الأمني كالقرصنة والتهريب والاتجار بالبشر، وتحديات بيئية، كما أنه في المقابل هناك فرصا تتمثل في الاستثمار والتجارة بين دول هذه المنطقة".

وأعرب الجبير عن الأمل في "المضي قدما في هذا المشروع لإكمال الإجراءات المتعلقة بالأمور التقنية والفنية والقانونية".

ووصف" قرقاش " في منشور له على صفحة التواصل الاجتماعي " تويتر" اليوم الخميس ، "الجهود السعودية لضمان الاستقرار والتعاون في منطقة البحر الأحمر بالملهمة، مشيراً الى ان المبادرة في حد ذاتها نجاح دبلوماسي لدول المنطقة".

وأضاف: "السعودية تقود تلك الجهود بحرفية، وهذا التطور الواعد يعزز السلام والازدهار في المنطقة".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس