سام برس
دشن القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم بمنطقة القطيع مديرية المراوعة توزيع مساعدات طارئة للمزارعين مربيي الأبقار المتضررين في كيلو (7،10،12،16) والقرى المجاورة لها والتي تنفذها منظمة الفاو ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني الممول من الإتحاد الأوروبي .


وخلال التدشين بحضور رئيس فرع الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة علي يوسف بقش ووكيلا المحافظة مجدي الحسني وعبد المجيد الشامي، أشاد قحيم بجهود الفاو وممثلها في اليمن الدكتور صلاح الحاج ومدير مشروع تعزيز القدرة على الصمود الدكتور شاذلي كيولي وفريق العمل الميداني للهيئة العامة لتطوير تهامة ممثلا بالدكتور سقاف عبد الرحمن السقاف، وما قدموه من دعم للمزارعين وسرعة تدخلهم في الحالات الطارئة.

ودعا قحيم الجهات المختصة إلى سرعة تقييم وتوثيق الأضرار والخسائر التي لحقت بالقطاع الحيواني والذي يمثل مصدر الدخل الوحيد للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية وكونها المنطقة الوحيدة في اليمن المنتجة للألبان ومشتقاتها.

وطالب المنظمات الدولية الأخرى بتقديم الدعم بتدخلات مشابهة لتدخلات منظمة الفاو في مختلف القطاعات المتضررة من العدوان.

فيما أوضح مدير عام الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور سقاف عبد الرحمن السقاف إلى أن تدشين توزيع المساعدات الطارئة للمرة الثانية يأتي في إطار إستمرارية الدعم للمزارعين في محافظة الحديدة من قبل منظمة الفاو ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة الزراعة ممثلة بالهيئة.

وبين السقاف أن الأحداث الأخيرة في كل من كيلو(7،10،12،16) أثرت على المزارعين مربي الأبقار بشكل كبير وضاعفت من معاناتهم مما اضطرهم للنزوح إلى مناطق آمنة في المراوعة والقطيع وباجل .. مشيرا إلى أن هذه الأحداث تسببت في نفوق ألف رأس من المواشي.

وأوضح أن المشروع يشمل هذه المرة دعم 492 مزارع من مربيي الأبقار النازحين يمتلكون 4 آلاف و 168 رأس بقر، ب 220 طن نخالة وألف و600 كيس عبوة 50 كجم أعلاف مركزة .. مشيرا إلى أنه سبق دعمهم بعدد من المعدات والأدوات الصغيرة لتفادي تلف الحليب، وتقديم الرعاية البيطرية الطارئة للأبقار والأغنام والماعز المتضررة بهدف الحفاظ عليها من النفوق.

ولفت مدير عام هيئة تطوير تهامة إلى أن المشروع قدم على مدى سنتين معونات لأكثر من 800 مزارع من مربيي الأبقار في مديريتي المراوعة وباجل إضافة إلى تقديم الإرشادات والتدريبات لزيادة الإنتاج الحيواني كون هذه المناطق تعد من المناطق الأساسية والوحيدة المنتجة للألبان ومشتقاتها .

من جانبهم عبر المزارعون المستفيدون من المساعدات الطارئة عن الشكر لهذه الخطوة والتدخل الإسعافي .. مطالبين باستمرار الدعم ومضاعفته مستقبلا حتى يستعيد القطاع الحيواني عافيته.

حضر التدشين مدير مديرية المراوعة أدهم ثوابة ومندوب الإتحاد التعاوني الزراعي صالح الجماعي.

حول الموقع

سام برس