سام برس/ تونس / شمس الدين العوني
لغة النص الواحدة هي أدبيته وجماليته وروح الإبداع فيه ...

تستعد دار الثقافة بالرجيش باشراف من قبل المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية و ضمن أنشطتها الثقافية و الفنية الى تنظيم الملتقى الوطني للفنون والآداب وفق تصور متصل بالعنوان المحوري للفعالية التي يشارك فيها كتاب و نقاد و أدباء من ذلك "..النص الأدبي يتكلم لغة واحدة يفهمها الناقد والقارئ من خلال استنطاق عباراته والبحث في علاقاتها..لغة النص الواحدة هي أدبيته وجماليته وروح الإبداع فيه.

فالقارئ إنما يسمع النص ظاهريا بلغات متعددة اتفقنا على تسميتها اصطلاحا شعرا أو نثرا ونحن نقرأ النص بأسماعنا حتى إن كان مكتوبا ومحمولا على الورق . فكيف نقرأ النص ونهتدي إلى فهم مقاصده وكشف أعماقه؟وكيف نكتبه منسجما شكلا ومضمونا ، عبارة ومعنى؟ وكيف نتعلم تصنيف النص إلى جنس أدبي يناسبه (شعر أو نثر) ؟..و يبحث هذا الملتقى في الإجابة عن هذه الأسئلة بقراءة للنص نابعة من النص نفسه وذلك في ورشة للقراءة تعتمد النصوص المنشورة سابقا.ويبحث أيضا في تعلم الكتابة وذلك في ورشة للكتابة متوجهة إلى الناشئة من الأطفال؟.." ..

فعالية مميزة تديرها مديرة الدار الأستاذة و الفنانة التشكيلية و الباحثة في مجال الجماليات عواطف الغضباني تنضاف لنشاط الرجيش الثقافي و للمهدية عموما الى جانب فعاليات ثقافية سابقة منها الأنشطة الموجهة للأطفال حيث حضر جمهور الثقافة و الأطفال و عائلاتهم و بمناسبة العطلة المدرسية السابقة عددا من الأنشطة الفنية و الثقافية منها العرض التنشيطي و الكرنفال في دار الثقافة رجيش بولاية المهدية و ذلك ضمن عدد من الفعاليات الثقافية و الفنية التي تشمل عددا من الابداعات حيث عمل و نشاط النوادي المتنوعة بالدار و التي عملت عواطف الغضباني مديرة المؤسسة الثقافية بالرجيش على أن يكون عملها ناجعا و متجها لكل الفئات و الدفع به نحو منح الطاقات الشابة الفرص الملائمة لابراز الهوايات و صقلها و تأطيرها بما يتوفر لدار الثقافة من امكانيات .كما سبق عدد من الفعاليات و الأنشطة نظمتها دار الثقافة بالرجيش باشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية منها عرض مسرحية للاطفال "الساحرة" لجمال العروي بدار الثقافة رجيش في اطار مهرجان البحر الابيض المتوسط للمسرح من تنظيم مركز الفنون الدرامية بالمهدية و عرض " KARAKNDZUL99 " صربيا في دار الثقافة رجيش ...

و في هذا الخصوص يتواصل نشاط النوادي منها المقهى الثقافي و نادي المسرح و نادي الرقص الكلاسيكي و نادي نساء الفكر و الثقافة و نادي الفسيفساء و نشاط نادي الصحافة كما كانت هناك أنشطة للأطفال في فنون عديدة منها الرسم حيث الورشات كما سبق أن تمت مشاركة نادي التعبير الجسماني بدار الثقافة رجيش في تأثيث الدورة التأسيسية للملتقى الجهوي للتعبير الجسماني في فضاء شمس القمودية بالشابة كما كانت هناك مواكبة لقناة صوت الساحل لافتتاح نادي التراث بدار الثقافة رجيش ..

هذه النوادي و أنشطتها تنضاف لبقية الفعاليات الثقافية المختلفة و منها المتصلة ببرامج " مدن الآداب و الكتاب " و الفن التشكيلي و الموسيقى و التراث على غرار الأنشطة المتضمنة لعناوين ثقافية متناغمة مع احتفاليات ثقافية مختلفة..

وتسعى مديرة دار الثقافة الأستاذة و الفنانة التشكيلية عواطف الغضباني الى تكثيف النشاط و تنويعه خصوصا ضمن مختلف المحطات الثقافية المقبلة الى جانب العمل على اكتشاف المواهب و صقلها .

حول الموقع

سام برس